الأربعاء 22 مايو 2024

حسن أبو السعود .. أول موسيقار يدخل الربع تون الشرقي في آلة غربية

حسن أبو السعود

فن17-4-2022 | 14:34

همت مصطفى

تحل اليوم الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الموسيقار والملحن المصري، حسن أبو السعود، حيث توفي في 17 إبريل 2007.

حسن أبو السعود من مواليد مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في 2 إبريل 1948، لأب هو من أمهر عازفي آلة الكلارينيت، وعمل رئيسًا لإذاعة ليبيا حيث قضى حسن طفولته الأولى.

تخرج في كلية التجارة من جامعة القاهرة 1970.

نشأة موسيقية

بدأ مسيرته الفنية كعازف أكورديون في «فرقة صلاح عرام» الموسيقية، ثم ترك الفرقة وسافر إلى اليابان بصحبة فرقة رضا للفنون الشعبية، ودرس الموسيقى الغربية، هناك على يد مدرس ياباني، وتجول مع فرقته في عدة بلدان أوروبية للعمل ودراسة الموسيقى الغربية.

مع كبار المطربين

لحّن حسن أبو السعود ما يقارب 1500 لحن، وقام بتلحين العديد من الأغنيات لمطربين مصريين وعرب مثل هاني شاكر وراغب علامة كأغنية «آسف حبيبتي»، نانسي عجرم، شيرين وجدي، إيهاب توفيق، سميرة سعيد، محمد منير وبهاء سلطان الفنانة الكبيرة وردة والفنانة أصالة، خالد عجاج، شيرين عبد الوهاب ونوال الزغبي وغيرهم.

إسهامات بارزة  وجوائز

 ووضع الموسيقى التصويرية لنحو 85 فيلما سينمائيا ومنها: «العار 1982، الكيف 1985، جري الوحوش 1987، بطل من ورق 1988، شادر السمك 1986، سلام يا صاحبي1987، البيضة والحجر 1990، حنفي الأبهة 1990، وزير في الجبس 1993 على سبايسي 2005»، وآخرين

وألف أيضا الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات التلفزيونية منها: «العطار والسبع بنات، عيش أيامك، العمة نور، سوق الخضار، بكيزة وزغلول»، وقدم موسيقى مسرحية «كل واحد وله عفريت».

وكرم حسن أبو السعود ،وحاز على العديد من الجوائز عن العديد من أعماله، منها جائزة أحسن موسيقى تصويرية، عن أفلام« العار»، «أربعة في مهمة رسمية»، «الكيف».

وحازحسن أبو السعود أيضا جائزة أحسن موسيقى تصويرية عن مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي»، و«نحن لا نزرع الشوك » 

ويعد الموسيقار حسن أبو السعود هو أول موسيقار يدخل الربع تون الشرقي في آلة غربية.

نقيب الموسيقيين

تدرّج حسن أبو السعود في العمل النقابي لنقابة الموسيقيين المصرية حتى صار نقيبًا لها في العام 2004، ومن إنجازاته في منصب رئيس النقابة رفع معاشات الموسيقيين وتحسين وضعهم المادي بعد سن المعاش، وتحسين أداء النقابة من خلال إيجاد مصادر دخل مختلفة عبر تحصيل مستحقات النقابة من الحفلات الكبرى.

توفى حسن أبو السعود بالقاهرة في 17 إبريل 2007 نتيجة إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية من جراء مضاعفات مرض السكر.

الاكثر قراءة