السبت 18 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 رمضان.. انتصار المسلمين في «بدر» ووفاة أم المؤمنين عائشة

غزوة بدر

تحقيقات18-4-2022 | 01:00

أماني محمد

يوافق اليوم 17 من رمضان ذكرى موقعة بدر الكبرى، أول المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام، والتي حقق المسلمون فيها انتصارا كبيرا على كفار قريش، كما تحل اليوم ذكرى وفاة السيدة رقية ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكرى وفاة السيدة عائشة بنت أبي بكر زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

حدث في 17 رمضان وقوع غزوة بدر

2 هـ - وقوع غزوة بدر الكبرى والتي تمثل أول حرب في الإسلام، والتي كان النصر فيها حليف المسلمين، وتُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين مكة والمدينة المنورة

 

حدث في 17 رمضان وفاة السيدة رقية

2 هـ - وفاة رقية بنت محمد، ابنة الرسول محمد من زوجته خديجة بنت خويلد وزوجة عثمان بن عفان، وذلك يوم موقعة بدر، وهي وأكبر بناته بعد زينب، وتوفيت وعمرها يومئذٍ 21 عامًا.

 

حدث في 17 رمضان وفاة السيدة عائشة

58 هـ - وفاة السيدة عائشة بنت أبي بكر، زوجة النبي محمد، وقد كانت ثالث زوجات الرسول محمد وإحدى أمهات المؤمنين وقد تزوجها النبي محمد بعد غزوة بدر في شوال سنة 2 هـ، وكانت من بين النساء اللواتي خرجن يوم أحد لسقاية الجرحى.

 

حدث في 17 رمضان انتصار المسلمين على الدولة البيزنطية

223 هـ - تحقيق المسلمين النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي، كانت هذه المعركة من أهم المعارك الإسلامية - البيزنطية. وكان الجيش العباسي يقاد شخصيًا من قبل الخليفة المعتصم بالله، ودخل المعتصم وجنده مدينة عمورية في (17 رمضان 223 هـ .

 

حدث في 17 رمضان عودة الشام إلى التبعية الفاطمية

490 هـ - عودة الشام إلى التبعية للفاطميين في عهد الخليفة الفاطمي المستعلي بالله بعد أن أرسل حملة يقودها الوزير الأفضل شاهنشاه لحصار بيت المقدس بعد أن قطع واليها سقمان بن أرتق الدعوة للفاطميين ودعا للعباسيين.

 

حدث في 17 رمضان تنازل بيبرس عن عرش مصر

709 هـ - تنازل السلطان الظاهر بيبرس عن عرش مصر، بعد مرور عامٍ ونصف على حكمه، ويعد بيبرس هو سلطان مصر والشام ورابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي.

1212 هـ - صدور قرار من الحكومة الفرنسية بالموافقة على قيام حملة عسكرية بقيادة نابليون بونابرت لغزو مصر، فيما عُرف بالحملة الفرنسية على مصر، وكانت بداية الحملة هي حملة البحر المتوسط عام 1798 وانتهت في 1801.

الاكثر قراءة