السبت 27 ابريل 2024

وزيرة الثقافة تطلق فعاليات الاحتفال بـ60 عام على تأسيس مسرح طليعة

60 سنة طليعة

فن18-4-2022 | 09:21

همت مصطفى

أطلقت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، فعاليات الاحتفال بمرور 60 عام على تأسيس مسرح الطليعة، كما سلمت شهادت تخريج الدفعة الأولى لورشة الحكي، وذلك بحضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والمخرج عادل حسان مدير مسرح الطليعة، وعدد من قيادات وزارة الثقافة، ومديري الفرق التابعة وجمع  كبير من المسرحيين.

قالت عبد الدايم: «إن الاحتفال بمرور 60 عام على تأسيس مسرح الطليعة يأتي ضمن استراتيجية تعريف الأجيال الجديدة بالمعالم التنويرية العريقة التى ساهمت فى تشكيل وجدان المجتمع وباتت من عناصر ومفردات قوته الناعمة»، مشيرة أنه لعب دورًا بارزًا فى تاريخ الحركة المسرحية، وأنه خلال 6 عقود قدم العديد من التجارب الفنية المميزة، كما شهد ميلاد مجموعة من النجوم الذين أثروا ساحة الإبداع المصري.

وأكدت أن الاحتفال يستمر طوال العام ويشمل إعادة تقديم عدد من أشهر العروض التى انتجها الطليعة، ووجهت بإنشاء متحف خاص بتصميمات أزياء الراحلة نعيمة عجمي تخليدا لإبداعاتها في المسرح المصري.

وروى المخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي جانبا من ذكرياته مع فرقة مسرح الطليعة منذ أن كان طالبًا وأوضح أننا نحتفل ب 60 عامًا لأننا لدينا عدد من الواقع تحتاج إلى ميلاد جديد لفرقة الطليعة كما حدث مع فرقة رضا والفرقة والقومية واليوم نحتفل بالطليعة.

وعبر رئيس البيت الفني للمسرح  عن سعادته بهذا الاحتفال وبمشروع ورشة الحكي وبخريجيه باعتبارهم نجوم المستقبل . 


 واستعرض المخرج  عادل حسان فعاليات الاحتفال واهم العروض المسرحية التى يتم إعادتها خلال العام وكذا برنامج الاحتفاء بكل من ساهم في مسيرة فرقة مسرح الطليعة منها اعادة تقديم  30 عرضًا مسرحيًا مصورًا بعد ترميمهم بالاشتراك مع المركز القومي للمسرح وكذا إنتاج 14 عملًا جديدًا إلى جانب إصدار أجندة بكافة الفعاليات طوال العام . 

وكانت وزيرة الثقافة قد تفقدت معرضًا لتصميمات ديكور عدد من أشهر العروض التي أنتجها المسرح، إلى جانب عرض لأشهر تصميمات أزياء الراحلة نعيمة عجمي في عروض المسرح المصري  بالساحة الخارجية، وفي قاعة صلاح عبد الصبور اقيمت ليلة في حب الموسيقار الراحل أحمد الحجار بحضور ابنائه تضمنت عرضًا للحكي والغناء بعنوان خلطة شبرا كتابة وأشعار يسري حسان، ألحان الراحل أحمد الحجار، غناء ماهر محمود، إخراج محمد سليم.

وشهدت قاعة زكي طليمات عرض تخرج ورشة الحكي الأولى بالمسرح والتى شهدت تخريج 36 متدربًا بإشراف الفنان محمد عبد الفتاح إلى جانب تكريم مدربي الدفعة الأولى من ورشة الحكي بالمسرح وتكريم عدد من العاملين تقديرًا لجهودهم في أعمال تطوير وتجديد مسرح الطليعة .

يذكر أن ورشة الحكي الاولى بمسرح الطليعة تقدم لها 173 شاب وفتاة وتخرج منها في مراحلة النهاية 36 متدرب واستمر التدريب فيها 6 شهور وقامت بتقييمهم لجنة مشكلة من مدربي الورشة وهم الفنان محمد عبد الفتاح، الفنان أحمد مجدي، الفنان رأفت البيومي، الفنان والمؤلف الموسيقي حازم الكفراوي والمخرج عادل حسان.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa