السبت 18 مايو 2024

التمثيلية الإذاعية.. حصاد العمر

حصاد العمر

ثقافة18-4-2022 | 13:20

أبانوب أنور

حققت التمثيلية الإذاعية شعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم خلال عقد من تطورها الأولي في عشرينيات القرن الماضي، وبحلول الأربعينيات من القرن الماضي كانت وسيلة ترفيه شعبية دولية رائدة.

ومع ظهور التلفزيون في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت تفقد جمهورها، ومع ذلك لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة، ومازالت تسجيلات العصر الذهبي للراديو موجودة اليوم في الأرشيفات الصوتية لهواة الجمع والمكتبات والمتاحف، بالإضافة إلى العديد من المواقع على الإنترنت.

وفيما يلي نعرض لكم التمثيلية الإذاعية التي كانت تعرضها الإذاعة المصرية .

تتناول القصة فكرة الوسطية في المعيشة، تدور الأحداث في سياق درامي حول أب يبخل في الإنفاق على أبنائه لدرجة الشُح والحرمان خوفاً عليهم من مخاطر الإسراف التي قد تؤدي بهم إلى الفساد والانحراف.. وعلى الجانب الآخر نجد الأب الذي ينفق على أبنائه بلا حدود حتى لا يشعرهم بالحرمان وكلاهما له عواقب.. فهيا بنا نتابع.

"حصاد العمر" من تأليف شريف شريف محمد، موسيقى عمار الشريعي، تسجيل ومونتاج: محمد صادق، وإخراج إسماعيل عبد الفتاح.

بطولة: أحمد ماهر - ناهد جبر - محمود مسعود - فتحية طنطاوي - إسماعيل محمود - سهير رفعت، بالاشتراك مع: أمينة رزق - محمد الدفراوي - محمد إسماعيل - محمد الشرشابي - شادية حسني - رجب الحلواني، والطفل أحمد عادل عبد الناصر.

يذكر أن البث الإذاعي بدأ في مصر في عشرينيات القرن العشرين وكانت عبارة عن إذاعات أهلية، وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934 بالإتفاق مع شركة ماركوني، وقد مُصِّرَت في عام 1947 وألغي العقد مع شركة ماركوني. كان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشر محطات.

الاكثر قراءة