الجمعة 3 مايو 2024

أغاني رمضانية «فرحة رمضان» (17-30)

المطربة سعاد محمد

ثقافة18-4-2022 | 15:39

بيمن خليل

يأتي شهر رمضان من كل عام مصطحبًا معه عاداته وتقاليده الجميلة التي ينتظرها الناس بفارغ الصبر وبشغف كبير من عام لعام، كالفوانيس وتعليق الزينة، ومسلسلات رمضان، والبرامج الترفيهية التي تمثل جزءًا كبيرًا من احتفالات الشهر الكريم، بجانب طبعًا الجوانب الروحية الأساسية المتبعة في هذا الشهر المبارك، ومن ضمن هذه الأشياء المنتظرة التي تحيى طبيعة الشارع والمجتمع في رمضان بالطبع أغانيه الخاصة التي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا به على مر سنوات طويلة، وعلقت في أذهاننا نحن الشعب المصري، والتي تعبر عنه وعن أخلاقه وفضائله، وترحب به، وتشعر الناس بقدومه، وتشاركهم أفراحهم به، وقُدمت الأغاني لرمضان بأنواع مختلفة، كالأغاني الاجتماعية الرمضانية والأغاني والأدعية الدينية، فلكل منَّا أغنية معينة يحبها، وترتبط بذهنه ويسترجع معها ذكرياته في هذا الشهر.

تعد أغنية "فرحة رمضان" من أجمل وأبرز الأغاني العالقة في أذهان الناس والمرتبطة بشهر رمضان الكريم، التي تغنت بها المطربة سعاد محمد.

كتب كلمات الأغنية سيد عـبد الظاهر ولحنها فـؤاد حلمي، والتي تقول: يا مرحبة يا مرحبة.. الفرحة جاية قريبة.. هليت يا شهر الطيبات.. على قلوبنا الطيبة.. يجعل قدومك خير لنا، يهدي قلوبنا كلنا.. وتجينا واحنا فرحانيين ومحققين كل المنى.

Dr.Randa
Dr.Radwa