السبت 18 مايو 2024

الأردن يبلّغ إسرائيل رسمياً احتجاجه على أعمال العنف بالقدس

القدس

عرب وعالم18-4-2022 | 19:24

دار الهلال

استدعت الخارجية الأردنية اليوم القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمّان وسلّمته رسالة احتجاج تطالب فيها بوقف "الانتهاكات الإسرائيلية اللاشرعية والاستفزازية" في المسجد الأقصى في القدس.

وأفادت الوزارة في بيانها أيضًا بأنه تم إبلاغ القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية بضرورة احترام حقوق المصلّين ممارسة شعائرهم الدينية بحريّة ودون قيود.

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة هيثم أبو الفول قوله إنّه: "تمّ إبلاغ القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية رسالة احتجاجٍ لنقلها على الفور لحكومته تتضمّن المُطالبة بالوقف الفوري للانتهاكات والمحاولات الإسرائيلية المُستهدِفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المُبارك".

وأجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اتصالات بالرئيسين الفلسطيني والمصري وأمير قطر وولي عهد أبوظبي ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أكّد خلالها "ضرورة تكثيف الجهود إقليمياً ودولياً لوقف التصعيد الإسرائيلي في القدس، الذي يقوّض فرص تحقيق السلام ويدفع إلى المزيد من التأزيم"، بحسب قناة "المملكة" التلفزيونية الرسمية.

وأصيب 19 فلسطينياً وسبعة إسرائيليين بجروح خلال مواجهات دارت بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين الأحد في باحة المسجد الأقصى ومحيطها في القدس الشرقية المحتلة فيما اعتقل 18 شخصاً، وذلك بعد يومين على صدامات مشابهة أسفرت عن سقوط أكثر من 150 جريحاً فلسطينياً.

وتشهد باحة المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، باستمرار صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين.

الاكثر قراءة