الثلاثاء 11 يونيو 2024

محافظ الفيوم: تشديد الرقابة على الطرق لمنع خروج الأقماح من المحافظة وتداولها

محافظ الفيوم

محافظات18-4-2022 | 20:11

دار الهلال

 أكد محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري تشديد الرقابة على الطرق لمنع خروج الأقماح من المحافظة، أو تداولها من خلال الطرق الداخلية إلا بتصريح كتابي من التموين، مشددا على بحث آليات تذليل المشكلات والعقبات خلال أعمال التوريد؛ تيسيرا على الموردين.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ اليوم الاثنين؛ لبحث آليات توريد محصول القمح لموسم 2022، للصوامع والشون والهناجر المعدة لذلك، بحضور سيد حرزالله وكيل وزارة التموين، والدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة، والدكتور خالد عبدالحميد سليم مدير فرع هيئة سلامة الغذاء بالفيوم، وروساء المراكز والمدن.

وقال محافظ الفيوم "إن موسم القمح هذا العام يعد موسما استثنائيا، يحتاج لإحكام السيطرة على أعمال التسويق؛ لضمان توريد الكميات المقررة، لافتا إلى أهمية استخدام الميكنة الزراعية الحديثة في عمليات حصاد المحصول.

وشدد على أهمية التنسيق المتبادل بين مختلف الجهات المعنية؛ لتيسير الإجراءات وتذليل العقبات أمام الموردين لمحصول القمح بالصوامع والشون والهناجر المعدة لذلك، والعمل على مرور الموسم دون أدنى أزمات، موجها بسرعة إنهاء الدورة المستندية لصرف مستحقات موردي الأقماح وتسليمهم سعر المحصول تبعا للأسعار المحددة سلفا، بالتنسيق بين مسئولي البنوك ومختلف الجهات المعنية، حسب درجة النقاوة، في ظل متابعة دقيقة لأعمال التوريد لمنع أي تلاعب.

من جانبه، استعرض وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، ما تم توريده إلى الصوامع والشون ـ بالأمس ـ من محصول القمح الذي بلغ 4.3 طن.. لافتا إلى أن متوسط إنتاج الفدان يصل إلى نحو 17 أردبا هذا العام، وأشار إلى أن تأخر عمليات الحصاد والتوريد مردود إلى العوامل المناخية، التي أثرت في تأخر نضوج المحصول.

وأوضح أنه تم تشكيل لجان بمختلف الإدارات الزراعية على مستوى المحافظة؛ لمتابعة حصاد وتوريد محصول القمح، والتواصل مع مسئولي التموين أولا بأول بشأن توريد المحصول.

..........