الإثنين 29 ابريل 2024

ثقافة الشباب والعمال تحتفل بانتصارات أكتوبر المجيدة بالدقهلية

ثقافة الشباب والعمال تحتفل بانتصارات أكتوبر المجيدة بالدقهلية

ثقافة18-4-2022 | 21:01

عبدالله مسعد

نظمت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة الأستاذ أحمد يسري مدير عام الإدارة وتحت رعاية الدكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث وبالتعاون مع فرع ثقافة الدقهلية ببيت ثقافة علي مبارك، احتفالية اليوم الواحد يوم 18 أبريل 2022 بعنوان "رمضان شهر البطولات والانتصارات".


بدأت فعاليات الإحتفالية بأقامة محاضرة تحت عنوان "رمضان شهر البطولات والانتصارات" وجه فيها مدير الموقع  الشكر للسادة الحضور، وأشار الى دور الهيئة العامة لقصور الثقافة في خدمة المجتمع وخاصة الادارة العامة لثقافة الشباب والعمال .


من جانبه أشار الأستاذ محمد وصفي عبد الحميد إلى أن شهر رمضان مرتبط بالانتصارات والفتوحات الإسلامية منذ القدم، ليخلد المصريين سطورًا من تاريخ البطولات الخالدة، بدايةً من الفتوحات الإسلامية، وحتى حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 واسترداد أراضينا المحتلة من قبضة الاحتلال الإسرائيلي، وعودة سيناء إلى أحضان مصر، فضلًا عن طرد العدو من الأرض المصرية واستعادة سيادتنا للأراضي المصرية.


ثم تحدث عن أبرز الانتصارات التاريخية التي وقعت خلال شهر رمضان مثل غزوة بدر – فتح مكة – موقعة حطين – موقعة انطاكية -  معركة عين جالوت – فتح بلاد الاندلس – معركة عمورية – حرب اكتوبر حيث عبر الجيش المصري قناة السويس محطمًا خط بارليف، وألحق الجيش المصري خسائر فادحة في صفوف العدو، كما نتج عن حرب أكتوبر انحسار الأخير بعيدًا عن الأراضي المصرية.


وبعد أنتهاء المحاضرة أقيمت أمسية شعرية لشعراء برمبال، واستطاع الشاعر جمعة مبارك أن ينال تصفيق الجمهور من خلال قصائده الشعرية الوطنية، وكذلك الشاعروليد الوصيف والذي أشار في قصائده على انتصارات اكتوبر المجيدة.

ثم قدمت فرقة على مبارك فقرات متنوعة باغاني من التراث الشعبي منها "مصر يا وادي الأحلام" للفنان السيد عبد العزيز، واغنية "تجارى الدهر" واغاني متنوعة من التراث "سير في طريقك سير" للفنان محمد الطبلاوي، وهل هلاله للفنان متولى عيد، وفي نهاية الاحتفالية قدمت بعض المواهب فقرات متنوعة في الإلقاء والشعر.

Dr.Randa
Dr.Radwa