الجمعة 28 يونيو 2024

موعد امتحان مسابقة التعيين في وزارة الخارجية 2022.. تفاصيل المواد والاختبارات

وزارة الخارجية

تحقيقات19-4-2022 | 11:58

أماني محمد

يترقب الكثيرين موعد امتحان مسابقة التعيين في وزارة الخارجية، التي أعلنت عن شروطها أمس الإثنين، والتي من المرتقب أن يبدأ التقديم لها في مايو المقبل، حيث سيتم عقد امتحان مسابقة للتعيين في وظيفة ملحق دبلوماسي بوزارة الخارجية؛ لاختيار أفضل المرشحين الذين تتوافر فيهم الصفات والعناصر اللازمة للتعيين في هذه الوظائف.

 

موعد امتحان مسابقة التعيين في وزارة الخارجية

وسيبدأ موعد تقديم طلبات وظائف وزارة الخارجية 2022 في مايو المقبل، حيث يفتح باب تقديم الطلبات اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافـق 10 مايو 2022 حتى الثلاثاء الموافـق 31 مايو 2022، على الموقع الإلكتروني التالي من هنا.

https://careerdiplo.mfa.gov.eg/en

أما عن موعد امتحان مسابقة التعيين في وزارة الخارجية، سيكون خلال الفترة من الأحد 3 يوليو وحتى الأربعاء 6 يوليو، بمبنى كلية الهندسة جامعة عين شمس، ومن المقرر أن يشمل الامتحان المواد التالية: «أولًا اللغة العربية واللغات الأجنبية، ثانيًا القانون الدولي العام والمنظمات الدولية، ثالثًا العلاقات الاقتصادية الدولية، رابعًا العلاقات السياسية الدولية».

هذا ويتكون امتحان المسابقة من مجموعة الاختبارات التحريرية والشفهية والحاسب الآلي، إضافة إلى اختبار لقياس القدرات، وسيكون التعيين بالنسبة للناجحين وفقًا لأسبقية ترتيب درجاتهم بعد حساب النتيجة النهائية للمسابقة.

 تفاصيل امتحان مسابقة التعيين في وزارة الخارجية

وسيعقد الامتحان التحريري اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 3 يوليو 2022 وحتى يوم الأربعاء الموافق 6 يوليو 2022 في تمام الساعة الخامسـة مساءً بمبنى كلية الهندسة - جامعة عين شمس، ويتعين تواجد المتسابقين أمام قاعة الامتحانات في تمام الساعة الرابعة مع ضرورة الالتزام التام بكافة الإجراءات الاحترازية المطبقة، بما في ذلك تقديم ما يفيد تلقي المصل المضاد لفيروس كورونا وارتداء الكمامات الطبية طوال فترة الامتحان.

اقرأ أيضا:

كل ما تريد معرفته عن وظائف وزارة الخارجية 2022.. الشروط والمستندات المطلوبة ورابط التقديم

موعد تقديم طلبات وظائف وزارة الخارجية 2022.. يستمر 21 يوما

مواد امتحان مسابقة التعيين في وزارة الخارجية

الأحد الموافق 3 يوليو :2022 سيعقد امتحان اللغة العربية واللغـــات الأجنبية:

  • يتضمن الامتحان أسئلة لقياس مدى إجادة المتسابق للغة العربية.
  • كما يتضمن الامتحان أسئلة لقياس مدى إجادة المتسابق للغات الأجنبية، وعلى المتسابق أن يختار إحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية كلغة أجنبية أولى، وأن يختار لغة أجنبية ثانية من بين اللغات التالية:

[الإنجليزية – الفرنسية - الألمانية – الإسبانية - الإيطالية - اليابانية - الصينية - الروسية – العبرية – الفارسية- التركية]، على ألا تكون اللغة الأجنبية الثانية هى ذات اللغة التى اختارها المتسابق كلغة أجنبية أولى.

ج- يشترط أن يحصل المتسابق على %60 كحد أدنى للنجاح فى اللغة العربيــــــة، وعلـى %60 كحد أدنى للنجاح فى اللغتين الأجنبيتين الأولى والثانية.

د- مدة الإجابة أربع ساعات.

الإثنين الموافق 4 يوليو :2022

القانون الدولى العام والمنظمات الدولية:

أ- يتضمن الاختبار أسئلة فى موضوعات القانون الدولى العام، والمنظمات الدولية.

 ب- ُيشترط أن يحصل المتسابق على مجموع الدرجات المخصصة لهذا الاختبار كحد من %60 أدنى للنجاح.

ج- مدة الإجابة ثلاث ساعات.

 

الثلاثاء الموافق 5 يوليو :2022

العالقات الاقتصادية الدولية:

أ – يتضمن الاختبار أسئلة فى موضوعات العالقات الاقتصادية الدولية.

ب- ُيشترط أن يحصل المتسابق على %60 من مجموع الدرجات المخصصة لهذا الاختبار كحد أدنى للنجاح.

ج- مدة الإجابة ثالث ساعات.

الأربعاء الموافق 6 يوليو :2022

العلاقات السياسية الدولية:

أ- يتضمن الاختبار أسئلة فى موضوعات العالقات السياسية الدولية.

ب- ُيشترط أن يحصل المتسابق على%60 من مجموع الدرجات المخصصة لهذا اإلختبار كحد أدنى للنجاح.

ج- مدة الإجابة أربع ساعات.

لن ُيسمح بالاحتفاظ بأوراق الأسئلة بعد انتهاء الاختبار، حيث سيتم تسليمها من جانب كل متسابق مع كراسات الاختبار فى نهاية الاختبار.

-3 يعتبر ناجحا فى الامتحان التحريرى كل من يحصل على %60 [ستون فى المائة] على الأقل من مجموع الدرجات المقررة له.

 

ثانيا امتحانات الحاسب الآلي والقدرات والشفهى:

ُيسمح فقط لمن يجتاز الامتحان التحريري تأدية باقى اختبا ارت المسابقة (الحاسب الآلى والقدرات والشفهى)، وذلك على النحو التالى:

- سيتم عقد اختبار في الحاسب الآلى باللغة الإنجليزية لقياس قدرات الناجحين في الامتحان التحريرى في مجال استخدام الحاسب الآلى (يتم الإخطار بموعد عقده في حينه)، وذلك في الموضوعات التالية:

-      Essential Computing Concepts .

-      Microsoft Windows .

-      Microsoft Word .

-      Internet Basic Concepts .

-      Power Point .

-      Excel .

- سيتم بعد ذلك عقد اختبار لقياس القدرات (يتم الإخطار بموعد عقده في حينه.)

- يتم بعد ذلك عقد الامتحان الشفهى (يتم الإخطار بموعد عقده في حينه)، ويعتبر ناجحا فـى الامتحـان الشفهى كـل مـن يحصـل علـى %60 [ستون فى المائة] على الأقل من مجموع الدرجات المقررة له.

 ُيشترط لاعتبار المتسابق ناجحا فى امتحـان المسابقة ككل بكافة اختباراتها حصوله على %60 على الأقل فى الامتحان التحريرى، و%60 على الأقل فى الامتحان الشفهى، و%60 من مجموع الدرجات المقررة فى الامتحانين التحريرى والشفهى، واجتيازه اختبار الحاسب الآلى وتأديته لاختبار القدرات.