الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس "تيار الحكمة" يؤكد رفضه للعملية العسكرية التركية شمالي العراق

رئيس تيار الحكمة بالعراق عمار الحكيم

عرب وعالم19-4-2022 | 12:25

دار الهلال

أعرب رئيس تيار الحكمة بالعراق عمار الحكيم، عن رفضه للعمليات العسكرية التركية شمال العراق.

وقال الحكيم - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" اليوم /الثلاثاء/ - "إننا في الوقت الذي نطالب فيه الحكومة العراقية بمسك الحدود ومنع أي جهة استخدام الأراضي العراقية منطلقاً لتنفيذ هجمات ضد دول الجوار نطالب دول الجوار باحترام سيادة العراق وعدم تنفيذ عمليات عسكرية داخل أراضيه".

كانت الرئاسة العراقية قد أدانت في وقت سابق اليوم /الثلاثاء/ العملية العسكرية التركية الجارية داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان، مؤكدة أن ذلك يعد خرقا للسيادة وتهديدا للأمن القومي العراقي.

وأطلقت تركيا أمس عملية "قفل المخلب" في مناطق متينا، وزاب، وأفشين، وباسيان شمالي العراق.

وفي سياق آخر، شدد الأمين العام لمنظمة "بدر" هادي العامري اليوم /الثلاثاء/ على ضرورة إنهاء حالة الانسداد السياسي، مشيرا إلى أن البلاد تمر بظروف استثنائية يتحتم الخروج منها بحلول واقعية.

وقال العامري - وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع) - "إن تنظيم داعش الإرهابي يستهدف ماضي العراق ومستقبله"، محذرا من مخططات الأعداء ممن تريد الإيقاع بين الأطراف، لافتا إلى أن النجاح المنشود في بناء الدولة لم يتحقق.

في سياق آخر، أعلن العراق حالة الإنذار القصوى لثلاثة أيام في عموم المحافظات العراق؛ تحسبا لحدوث أي مخططات إرهابية.

ونقلت قناة "السومرية نيوز" عن مصدر أمني - أنه "تم الإعلان عن حالة الإنذار (ج) لمدة 72 ساعة في عموم محافظات العراق، من أجل إفشال جميع المخططات الإرهابية، وحسب توجيهات المراجع الأمنية العليا".
وتشهد مناطق في العاصمة بغداد، وأخرى في بعض المحافظات، تشديداً أمنياً خلال شهر رمضان وقبيل حلول عيد الفطر، تحسباً لأي هجمات إرهابية.

تجدر الإشارة إلى أن الإنذار (ج) في العراق يعني أقصى وأشد حالات التأهب والاستعداد المحتمل لأي خطر يمس أمن الدولة وسيادة البلد والشعب.