الأحد 28 ابريل 2024

لصيام آمن وصحي.. جدول غذائي لمرضى السكري في رمضان

نظام غذائي لمرضى السكر

طبيب الهلال19-4-2022 | 14:13

جورجينا ناجي

مع حلول شهر رمضان الكريم يستعد الجميع للصوم والصلاة وإعداد الطعام الشهي وأيضاً التجمعات العائلية الجميلة، ولكن على الجانب الأخر هناك بعض الناس يعانوا من مشاكل صحية مثل مرضى السكري، ويجب على من يعانوا من هذه المشاكل الصحية أن يستعدوا لهذا الشهر بأن يكونوا حريصين على اتباع  نظام غذائي صحي مع استشارة الطبيب وترتيب مواعيد الأدوية مع أوقات الإفطار والسحور لعدم حدوث أي مضاعفات صحية، وفي التقرير التالي ترصد لكم بوابة  "دار الهلال" جدول غذائي لمرضى السكري في رمضان.

رجيم رمضان لمرضى السكر 

لا يوجد نظام أو جدول غذائي محدد لكل مرضي السكر، بل يختلف ذلك من مريض لأخر، ويجب إستشارة الطبيب في كل ما يتعلق بالصيام وترتيب كافة الإجرائات حتى لا تحدث أي مضاعافات، ولكن ما سنذكره الأن هى توصيات عامة لكل مرضى السكر من أجل صيام أمن. 

 

يجب على مرضى السكر بشكل عام إتباع بعض التعليمات الصحية لضمان عدم حدوث أي مضاعفات أومشاكل صحية مثل: 

 

  • تناول كميات كبيرة من الماء، حيث لا تقل كمية الماء التي يشربها مريض السكر بين وجبتي الإفطار والسحور عن 10 أكواب.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالماء، مثل الخيار و الطماطم ويمكن إضافتهم لوجبة الإفطار أو السحور في طبق السلطة، وأيضاً الفاكهة مثل البطيخ الذي يمكن تناوله في وجبة السحور 
  • يجب أن يتجنب مريض السكري تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة لما قد يسببة ذلك من زيادة في البول 
  • استبدال المشروبات الغاذية الضارة بمشروبات صحية مثل شوربة الخضار أو الحساء
  • الأبتعاد عن الاطعمة المقلية مثل السمك أو الدجاج المقلي واستبداهم بالأطعمة المشوية أو المطهية.
  • يجب على مريض السكري ممارسة الرياضة أو المشي لمسافات مناسبة  بعد وجبة الإفطار
  • أكل كميات الطعام المناسبة حسب توصية الطبيب، حيث أن تناول كميات أكبر من الطعام قد يؤثر على مريض السكر ويؤدي لأرتفاع نسبة الجلوكوز، وأيضاً أكل كمات أقل من الطعام قد يسبب الشعور بالجوع والهبوط. 

 

قد يعجبك أيضاً : أفضل الأطعمة لمنع العطش في رمضان.. تعرف عليها

صيام مريض السكر النوع الثاني

 

مع حلول شهر رمضان مل عام، تزداد التسؤلات عن إمكانية مريض السكر صيام شهر رمضان، وتعددت أراء الأطباء، ولكنهم أجمعوا أنه يجب على مريض السكر من النوع الأول تجنب الصيام منعاً لحدوث أي مضاعافات صحية مثل الهبوط الشديد، أما عن مرضى السكر من النوع الثاني فا يمكنهم الصيام ولكن بالأتفاق المسبق مع الطبيب لأخذ كافة الإجرائات مثل النظام الغذائي ومواعيد الأدوية وذلك لصيام أمن دون أي أضرار صحية.

 

مشروبات رمضان لمرضى السكر

 

هناك بعض المشروبات التي تساعد مريض السكر على الصيام بشكل أمن وتسهل عملية الصيام عليه، ومن ضمن هذه المشروبات: 

 

  • الماء: حيث سيساعد الماء لبجسم التخلص من نسبة الجلوكوز الزائدة  عن طريق البول، وأيضاً لن يتسبب في ارتفاع معدل السكر في الدم.
  • العصائر الخضراء:  حيث أن العصائر الخضراء مثل عصير السبانخ أو الكرنب أو الكرفس يمكن أن تكون مفيدة جداً لمريض السكر، وذلك لأنها ترطب الجسم وتمده بالسوائل المطلوبة.
  • الشاي الأخضر: حيث اثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن بالطبع بفضل تناولة غير محلى أي بدون إضافة السكر.
  • شاي الأعشاب: وتعد أنواع الشاي العشبي مثل البابونج والكركديه والزنجبيل وشاي النعناع خيارات ممتازة لمرضى السكري، ليس فقط لأنها خالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والسكر، ولكن أيضاً لأنها غنية بمركبات مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض.
  • الحليب قليل الدسم: حيث يحتوي الحليب على العديد من  الفيتامينات والمعادن المهمة  للجميع خاصة لمريض السكري، ويفضل بالطبع اختيار الأنواع غير المحلاة أو قليلة الدسم، وعدم تناول أكثر من ثلاثة أكواب يومياً.

إقرأ أيضاً: مشروبات لمنع العطش في رمضان

 فطور مريض السكري في رمضان

 

يجب على مريض السكر إتباع خطوات معينة عند الإفطار في رمضان، فيجب عالبة الإفطار بثلاث تمرات بحد أقصى مع تناول مشروب دافئ كالشاي أو القهوة، ثم الذهاب لصلاة المغرب وسيساعد ذلك في حرق السعرات التي أكتسبها عند تناول التمر، ثم تناول وجية الإفطار الرئيسية والتي يجب أن تحتوي على الشوربة كطبق أساسى، مع تجنب وضع دسم أو دقيق في الشوربة، وذلك لتكون الشوربة خفيفة من لسان العصفور أو الشعرية، مع إمكانية تحميرها فى الفرن بدون استخدام زيت أو سمن،  وتناول البروتين سواء نباتى مثل الفول، أو البيض بملعقة صغيرة من زيت الزيتون ، أو حيوانى، مثل اللحوم والدجاج، ولكن بدون دسم ، حيث تكون مطهية أو مشوية وليست مقلية، مع  الحرص على تناول طبق السلطة وكمية من الخضروات.

Dr.Randa
Dr.Radwa