الإثنين 29 ابريل 2024

الاتحاد الافريقي يرحب بأداء اليمين لأعضاء البرلمان الصومالي

الاتحاد الافريقي

عرب وعالم19-4-2022 | 15:13

دار الهلال

رحب مفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن السفير بانكول أديوي بأداء اليمين من قبل الأعضاء المنتخبين حديثا في غرفتي البرلمان الصومالي.

وأشاد مفوض الأمن الأفريقي بانكول عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات المختصرة "تويتر" بحكومة وشعب الصومال للوصول إلى تلك المرحلة من ترتيب البيت الداخلي في الصومال، داعياً إلى إنهاء العملية الانتخابية في الوقت المناسب، كما ثمن دور قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، وقوات الامن الصومالية في تأمين مراسم أداء اليمين.

وقال: "انني مطمئن أن بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال ستواصل مهامها في البلاد، بدعم كامل من حكومة وشعب الصومال من نقل مهمة الأمن والحفاظ على السلام والاستقرار للقوات الصومالية".

يذكر أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وافق في مارس الماضي، على قرار الاتحاد الإفريقي بإنشاء بعثة انتقالية للاتحاد في الصومال (أتميس)، لتحل محل بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم).

وكان مجلس الأمن قد صادق على قرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بإعادة تشكيل بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم) التي أصبحت بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال (أتميس).

وباعتماده بالاجتماع القرار 2628 (2022)، يرخص مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بمهمة من 12 شهرا لبعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال، التي تشمل من بين أمور أخرى، الحد من التهديد الذي تمثله حركة "الشباب"، ودعم تعزيز قدرات قوات الأمن والشرطة في الصومال، والنقل التدريجي للمسؤوليات في مجال الأمن إلى الصومال، ودعم جهود الحكومة الفيدرالية للصومال والولايات الأعضاء في الفيدرالية في ميدان السلم والمصالحة.

Dr.Randa
Dr.Radwa