الثلاثاء 28 مايو 2024

«دينسوك».. أغلى بطيخ في العالم

البطيخ

الهلال لايت 19-4-2022 | 23:02

ميادة عبد الناصر

يعتبر دينسوك من أندر البطيخ في العالم وذلك وفقًا لتقرير نشره موقع "تايمز أوف انديا " الهندى، يُزرع فقط في جزيرة هوكايدو الشمالية ، بكميات صغيرة نادراً ما تتجاوز 100 وحدة في السنة.

ودينسوك، ليس نوعًا الفاكهة الذي تتوقع أن تجده في السوق أو السوبر ماركت، ولكن يتم بيع الفواكه القليلة المتوفرة كل عام بالمزاد لمن يدفع أعلى سعر في الأحداث المرتقبة للغاية، مقابل مئات ، بل وحتى آلاف الدولارات.

وبيعت أغلى بطيخ دينسوك في التاريخ بالمزاد العلني في عام 2019 ، مقابل 750 ألف ين ياباني (6000 دولار). انخفضت الأسعار في العامين الماضيين ، بسبب جائحة Covid-19 ، لكن البطيخ الأسود لا يزال أغلى صنف في العالم ، إلى حد بعيد.

يشتهر بطيخ دينسوك بشكله الخارجي الأسود اللامع ، ويقال إنه يحتوي على حشو  هش ومستوى حلاوة أعلى من أنواع البطيخ الأخرى وبذور أقل و أولئك الذين حالفهم الحظ بتجربة الفاكهة يقولون إن مذاقها مثل البطيخ العادى.

في حين أن ندرة الصنف تترك بصماتها بالتأكيد على سعر البطيخ دينسوك ، إلا أنه من الجدير بالذكر أن السعر النهائي يعكس أيضًا مقدار الوقت والتفاني اللذين يغطيان في زيادتها.

على الرغم من أن الكميات القليلة الأولى من المحصول السنوي تعطي أعلى الأسعار في مزادات الفاكهة ، يمكن عادةً شراء بطيخ دينسوك بأسعار تبدأ من حوالي 250 دولارًا للفاكهة ، والتي لا تزال في معظم البلدان مبلغًا باهظًا لدفع ثمن فاكهة واحدة.

مثل معظم المنتجات الفاخرة الأخرى ، يأتي بطيخ دينسوك معبأ في علب كرتون مكعب مزينة بشكل جميل ويتضمن شهادات المنشأ ، حيث أن إثبات الأصالة مهم للغاية. غالبًا ما يتم تقديمها كهدايا لإظهار الاحترام والامتنان وللحفاظ على العلاقات سلسة.

ليس من الواضح سبب عدم زراعة بطيخ دينسوك على نطاق واسع خارج اليابان ، ولكن أصبحت البذور متاحة تجاريًا في أوروبا وأمريكا الشمالية.