الإثنين 29 ابريل 2024

ثقافة الشباب والعمال تناقش التغذية السليمة في رمضان بقصر المطرية

ثقافة الشباب والعمال تناقش التغذية السليمة في رمضان بقصر المطرية

ثقافة19-4-2022 | 23:59

عبدالله مسعد

نظمت الادارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أحمد يسري مدير عام الادارة وتحت رعاية الدكتورة حنان موسي رئيس الادارة المركزية للدراسات والبحوث وبالتعاون مع فرع ثقافة القاهرة ( قصر ثقافة المطرية) ندوة توعوية تثقيفية يوم 19 ابريل 2022 بعنوان    ( التغذية السليمة في رمضان ) .


حاضر بالمحاضرة الدكتورة كارولين نصر ( مدير أدارة التخطيط والثقافة الصحية بمنطقة طره الصحية ) ، حيث تحدثت عن عدة محاور صحية وهي ؛ مفهوم التغذية السليمة فهي التغذية  التي تمكنا من الحصول على غذائنا بحيث يكون بكمية كافية ومناسبة وتكون نوعية الطعام جيدة وأن نطهو الطعام بطريقة صحية، وهذا يحقق لنا الوقاية من الأمراض والتمتع بالنشاط والحيوية.


كما تناولت محورالعادات الخاطئة في أختيار الطعام في رمضان حيث أن من بين أكثر العادات الغذائية الخاطئة في الصيام هو تناول الأطعمة المقلية والأكلات الدسمة «المسبكة»، والمخللات خاصة في وجبة السحور، مما يؤدي إلى الشعور بحرقان في المعدة ومشكلات في الجهاز الهضمي والإحساس بالعطش طوال فترة الصيام ، هذا الي جانب تناول وجبة الإفطار بطريقة غير صحية، واستهلاك كمية كبيرة من الطعام بعد يوم الصيام ما يؤدي للشعور بالكسل والتخمة ويثقل كاهل النظام الغذائي ويسبب عسر الهضم وحموضة المعدة.


أكدت الدكتورة كارولين علي ضرورة أستغلال الصيام لتحسين الحالة الصحية ، فهو يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الأنسولين ، ويساعد على محاربة الالتهابات ، وتعزيز صحة القلب ، ويساعد في إنقاص الوزن ، ويزيد من إفراز هرمون النمو .


وتناولت الدكتورة موضوع كيفية أختيار الأطعمة والمشروبات الصحية ، من اختيار الأطعمة الطازجة والموسمية وقليلة الدسم ، وشراء الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، واختيار المشروبات الخالية من السكر .


هذا الي جانب تأكيدها علي ضرورة ممارسة الرياضة يوميا فهي تساعد علي المحافظة على الوزن المثاليّ والتخفيف من الوزن الزائد ، وتنشيط خلايا المخّ وزيادة قدرة الذاكرة على الحفظ ، وتحسين الحالة النفسيّة وتخفيف التوتّر والقلق ، والحماية من الإصابة بالسرطان ومن تكوّن الأورام الناتجة عن انقسامات غير طبيعيّة للخلايا ، وشدّ البشرة والتخلّص من ترهّلات الجلد غير المرغوبة .


وفي نهاية الندوة نصحت الجميع بضرورة أتباع رجيم غذائي صحي يأخذ في اعتباره عدة نقاط منها خفض السعرات الحرارية ، ومقاطعة الكربوهيدرات ، وتنظيم مستويات السكر في الدم ، و مقاطعة الدهون الضارة ، والإكثار من شرب الماء ، والتركيز على تناول حصص الخضروات والفواكه ، والتخفيف من استهلاك الملح .

Dr.Randa
Dr.Radwa