السبت 4 مايو 2024

فضل العشر الأواخر من رمضان.. الأعمال المستحبة فيها

العشر الأواخر من رمضان

تحقيقات20-4-2022 | 12:33

أماني محمد

يستعد المسلمون لاستقبال العشر الأواخر من رمضان وهي من الأيام التي يكثر فيها العبادات وقيام الليل والدعاء وقراءة القرآن والتهجد تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى وأملًا في قيام ليلة القدر.

موعد العشر الأواخر من رمضان 2022

وعن موعد العشر الأواخر من رمضان 2022، فهي تبدأ يوم الجمعة المقبل، وستكون أولى الليالي الوترية هي ليلة الجمعة، وتبدأ من مغرب الخميس 20 رمضان الموافق 21-4-2022م وتنتهي فجر الجمعة 21 رمضان الموافق 22-4-2022م، حسبما أوضحت دار الإفتاء.

وحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتحرى ليلة القدر في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، فقال صلى الله عليه وسلم: "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان"، وأرجح ما ذهب إليه العلماء أنها ليلة السابع والعشرين.

فضل العشر الأواخر من رمضان

وتحمل العشر الأواخر من رمضان فضلًا كبيرًا ويجب على المسلمين اغتنامها بأعمال الخير والعبادات من قيام الليل والصلاة والدعاء وقراءة القرآن ففيها ليلة القدر، وعن عَائِشَة رضي الله عنها قالت: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلّ الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ».

ويبدأ وقت صلاة القيام من بعد صلاة العشاء إلى الفجر، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله زادكم صلاة، وهي الوتر، فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر).

وقد أكد فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أن العشر الأواخر من رمضان ينبغي أن تستثمر حتى يخرج من هذا الشهر الفضيل وقد كتبه الله سبحانه وتعالى من عتقائه من النار، مشددًا على أن هذه الأيام لها فضل عظيم لا يدركه إلا الصالحون، فهي بها ليلة القدر، داعيا إلى الإكثار من الصلوات والذكر وصلة الأرحام، والدعاء مع اليقين بالإجابة في الثلث الأخير من هذا الشهر الفضيل.

اقرأ أيضا:

موعد الليالي الوترية في رمضان 2022.. ترقب ليلة القدر فيها

أدعية الليالي الوترية مكتوبة 2022.. أفضل دعاء في ليلة القدر

الليالي الوترية في رمضان 2022

والليالي الوترية في رمضان 2022 ستبدأ من ليلة 21 رمضان 1443 وتستمر حتى ليلة 29 رمضان 1443، وستكون مواعيدها كالآتي:

الليلة الوترية الأولى: ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب الخميس 21 أبريل الموافق 20 رمضان حتى فجر الجمعة 22 أبريل.

الليلة الوترية الثانية: ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب السبت 23 أبريل الموافق 22 رمضان حتى فجر الأحد 24 أبريل.

الليلة الوترية الثالثة: ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب الإثنين 25 أبريل الموافق 24 رمضان حتى فجر الثلاثاء 26 أبريل.

الليلة الوترية الرابعة: ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب الأربعاء 27 أبريل الموافق 26 رمضان حتى فجر الخميس 28 أبريل.

الليلة الوترية الخامسة: ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب الجمعة 29 أبريل الموافق 28 رمضان حتى فجر السبت 30 أبريل.

 

اغتنام العشر الأواخر من رمضان

وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره وأيقظ أهله وأحيا ليله، لذلك يجب على المسلم أن يجتهد في العبادة بالذكر والدعاء والصلاة والتهجد وقراءة القرآن والتماس ليلة القدر في كل الليالي الوترية للفوز بها، فهي ليلة خير من ألف شهر.

وبالنسبة للدعاء المأثور في ليلة القدر، إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

Dr.Randa
Dr.Radwa