السبت 4 مايو 2024

أستراليا لن تطعن في قرار تسليم جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة

جوليان أسانج

عرب وعالم21-4-2022 | 12:14

دار الهلال

قال وزير أسترالي اليوم / الخميس / إن أستراليا لن تطعن في تسليم جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس للولايات المتحدة وأنها لديها ثقة في النظام القضائي البريطاني.

وأصدرت محكمة وستمنستر الابتدائية في لندن أمر تسليم إلى الولايات المتحدة، حيث سيحاكم المواطن الأسترالي جوليان أسانج لنشره سلسلة من الملفات السرية المتعلقة بالأنشطة العسكرية والدبلوماسية الأمريكية، لا سيما في العراق وأفغانستان. 

وقال سيمون برمنجهام، وزير المالية الأسترالي، لشبكة "أيه بي سي" اليوم الخميس "لدينا ثقة في استقلالية وسلامة النظام القضائي البريطاني" مضيفا أن الحكومة الأسترالية لن تعترض على التسليم.

في حالة إدانته، يواجه جوليان أسانج ما يصل إلى 175 عامًا في السجن. وهو محتجز حاليًا في المملكة المتحدة في سجن بلمارش شديد الحراسة. ويمكن لمحاميه أن يتقدم بطلب استئناف حتى 18 مايو وإلا سيتم تسليم جوليان أسانج في غضون 28 يومًا من قرار وزيرة الداخلية بريتي باتيل الأمر بتسليمه. كما قال سايمون برمنجهام إن أستراليا ستواصل تقديم المساعدة القنصلية لمواطنها.

وانتقد تحالف من 25 منظمة حقوقية - بما في ذلك مراسلون بلا حدود وهيومن رايتس ووتش - قرار التسليم ، واصفا إياه بأنه "تهديد خطير لحرية الصحافة في الولايات المتحدة وخارجها". 

وظل الأسترالي يقاتل منذ أكثر من عشر سنوات لتجنب تسليمه. وقد أمضى سبع سنوات في سفارة الإكوادور في لندن لتجنب تسليمه إلى السويد حيث واجه تهم الاعتداء الجنسي، والتي تم إسقاطها منذ ذلك الحين. تم القبض عليه أخيرًا من قبل الشرطة البريطانية في أبريل 2019 وسجنه.

Dr.Randa
Dr.Radwa