الخميس 23 مايو 2024

رئيس هيئة قناة السويس: معدلات تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي تمضي بخطى متسارعة

رئيس هيئة قناة السويس

اقتصاد21-4-2022 | 12:23

 قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، إن معدلات تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي تمضي بخطى متسارعة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتهاء من المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

جاء ذلك خلال تفقده اليوم لموقع مشروع تطوير القطاع الجنوبي؛ للوقوف على معدلات الإنجاز ومتابعة سير العمل، يرافقه محافظ السويس عبد المجيد صقر، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة وقياداتها.

وأضاف ربيع أن هذا المشروع سوف يعمل على زيادة عامل الأمان الملاحي وتحسين حركة الملاحة بالقطاع الجنوبي للقناة، فضلًا عن تأثيره على زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة بهذه المنطقة بمعدل 6 سفن إضافية.

وأطلع - خلال جولته - على مستجدات أعمال التكريك بالمشروع، حيث بلغت معدلات الإنجاز بموقع مشروع ازدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132 ترقيم قناة ما يقرب من 21%، بإجمالي كميات تكريك قدرها 13 مليون م3 من الرمال المشبعة بالمياه، فيما بلغ إجمالي معدلات التكريك بموقع مشروع توسعة القناة من الكيلو متر 132 إلى الكيلو متر 162 حوالي 5 ملايين م3 من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة إنجاز بلغت 28%.

كما أطلع على مستجدات الأعمال الهندسية والمدنية بمحيط مشروع التوسعة والتعميق حيث تجاوزت نسبة إنجاز التكسيات الجديدة حوالي 52%، كما قاربت أعمال تجهيز أحواض الترسيب على الانتهاء بنسبة إنجاز بلغت 80%، وتخطت نسبة إنجاز شمعات الرباط الجديدة 40%.

وأوضح أنه من المقرر زيادة عدد الكراكات المشاركة بالمشروع خلال المرحلة المقبلة حيث تشارك ثلاث كراكات تابعة للهيئة في مشروع التوسعة والتعميق تشمل كل من الكراكة مهاب مميش والكراكة حسين طنطاوي والكراكة الصديق.

وتابع أن الكراكتين الحمرا والمرفأ تشاركا في مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى، وانضمت لهما مؤخرًا الكراكة الصدر للعمل بالمشروع، ومن المقرر انضمام الكراكة "كاسيوبيا" التي وصلت منطقة البحيرات الكبرى للعمل بالمشروع في مطلع الشهر القادم بعد تجهيزها.

وأعرب الفريق أسامة ربيع عن شكره للأطقم العاملة على الكراكات المشاركة بالمشروع لما يبذلونه من جهد متواصل في مختلف الظروف، ناقلا لهم تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتمنياته لهم بالتوفيق والسداد في العمل على رفعة القناة والحفاظ على مكانتها الرائدة في المجتمع الملاحي.