الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الخميس.. ردود أفعال على قرار منع دخول الكتاب المدرسي امتحانات الثانوية

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات21-4-2022 | 13:33

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 21-4-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات الوهمية التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة، ورصد مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، ردود أفعال أولياء الأمور اتجاه قرارات المؤتمر الصحفي الخاص بامتحانات الثانوية العامة.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تفقد الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، أعمال زراعة 500 متر نخيل أخضر سابقة التجهيز، وزراعة 200 شتلة برتقال، بالمقر الجديد للجامعة، يصاحبه الدكتور ياسر عبد الفتاح مدير عام الشئون الإدارية بالجامعة.

وخلال جولته، أكد الدكتور مصطفى عبد الخالق، على أن الجامعة حريصة على زراعة كافة الأماكن داخل الحرم الجامعي الجديد، لزيادة المساحة الخضراء والبعد الجمالي بها، وكذلك تنمية الوعى لدى طلاب الجامعة بأهمية الأشجار والحفاظ على البيئة.

وأضاف الدكتور ياسر عبد الفتاح، أنه تم أيضاً زراعة 200 شتلة برتقال(اشجار مثمرة) وذلك بالمنطقة بين بوابتي الجامعة الرئيسية والفرعية، لافتاً إلى الفوائد المتعددة لزراعة الأشجار في مواجهة التغير المناخي وتوفير الأكسجين والحصول على الظل لتلطيف درجات الحرارة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، رصد مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، ردود أفعال أولياء الأمور اتجاه قرارات المؤتمر الصحفي الخاص بامتحانات الثانوية العامة، أمس.

وقالت الحزاوي إنه كان هناك حالة من القلق والتوتر الشديد من قرار إلغاء دخول الطالب للامتحان بالكتاب المدرسي، لأن أغلب الطلاب اعتادوا في طريقة مذاكرتهم على وجود الكتاب المدرسي للرجوع إليه في الأجزاء التي تتطلب الحفظ كالقوانين أو المصطلحات أو الخرائط والتواريخ، خاصة وأن نظام امتحان الكتاب المفتوح حسب تصريحات وزارة التربية والتعليم السابقة يعتمد على الفهم والاستنتاج ولا يوجد فيه حاجة للحفظ.

وأضافت الحزاوي: «هناك تخوفات كثيرة لأولياء الأمور بخصوص ورقة المفاهيم في أنها لا تكن كافية ولا شاملة ووجودها صوري فقط».

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات الوهمية التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة.
 
وأفاد التقرير بمُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة "أكاديمية طنطا للتدريب والتعليم التكنولوجي (التمريض الخاص)"، والكائن مقرها في (شارع البحر - طنطا - محافظة الغربية)، وتدعي قبول خريجي الجامعات والمدارس والمعاهد المصرية، وتزعم منح دبلوم تمريض بشهادة مُعتمدة من وزارة الخارجية وإحدى الجامعات المصرية.
 
وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية، كما قام بمُخاطبة مُحافظ الغربية؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

Dr.Radwa
Egypt Air