الأحد 29 سبتمبر 2024

بالصور.. «الأعلى للثقافة»: تكريم العلماء خطوة لبناء الوطن العربي

11-7-2017 | 11:15

نظمت أمانة المؤتمرات، بالمجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتور حاتم ربيع، تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، لقاءً ثقافيا، بالتعاون مع سلطنة عمان بالقاهرة؛ للتعريف بجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب في دورتها السادسة.

وتمنح الجائزة في مجالات "الدراسات الاقتصادية والتصميم المعماري والنقد الأدبي".. وحضر اللقاء الدكتور على بن أحمد العيسائي سفير سلطنة عمان بالقاهرة.

في البداية رحب الدكتور حاتم ربيع، بجميع الحاضرين، قائلا: إن دعم المجالات الثقافية والفنية والأدبية لهو دعم لسبل تعزيز التقدم الحضاري، وإسهام لحركة الفكر، وغرس لقيم الأصالة وحب المعرفة من جيل إلى جيل، وهذا الاهتمام ليس ببعيد عن دولة السلطان قابوس.

وأضاف أن تكريم العلماء هو إعلاء لقيمة العلم، وخطوة من خطوات كثيرة لبناء الوطن العربي، فقد جاء على الوطن العربي فترة كان نبراسا للعلم ودارًا للعلماء ويستعيد عافية بإذن الله، ومكانة الدول تقاس بعلمائها وتقديمها في مجال التربية والتعليم والبحث العلمي.

واختتم قائلا: إن الاهتمام بتكريم العلماء ومنحهم الجوائز ما هي إلا خطوة في طريق طويل من الجهد والاجتهاد لبلوغ الهدف.

وقال السفير على بن أحمد بن حارب العيسائي، سفير  سلطنة عمان بالقاهرة: إن الهدف من اللقاء التعريف بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، مشيرًا إلى أنها ستنفتح على الدول العربية كافة، ومن ثم فلابد أن يكون تقديمها وعرضها من القاهرة، مؤكدا على أن مصر مهد ورائدة الثقافة.

وأضاف السفير على بن حمد، أن اللقاء يأتي في إطار رغبة سفارة سلطنة عمان بالقاهرة والقائمين على الجائزة بتوطيد العلاقات مع مثقفي مصر البارزين والمعنيين بالمؤسسات الثقافية المصرية؛ للاستفادة من الخبرات والرؤى الفكرية لأعلام الثقافة المصرية؛ والتعريف بالجوائز الثقافية الدولية بسلطنة عمان، لفتح المجال لأكبر عدد ممكن من المبدعين المصريين للتقدم لتلك الجوائز.

وعلى هامش الندوة، اهدى الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، درع المجلس إلى السفير على بن احمد العيسائي، كما أهدى السفير درع جائزة السلطان قابوس للأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.