الخميس 27 يونيو 2024

شعبة المستلزمات الطبية تعد مذكرة بمشكلاتها لتقديمها لوزير الصحة

11-7-2017 | 11:20

عقدت  شعبة تجار الآلات والأجهزة والمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة، أمس الاثنين، اجتماعا برئاسة محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة و على شكري نائب غرفة القاهرة التجارية، ناقشت فيه آليات تنفيذ تكليف الشعبة من قبل رئيس مجلس الوزراء للعمل على نمو قطاع المستلزمات الطبية لزيادة صادراته من 270 مليون دولار إلى مليار دولار خلال 3 سنوات.

 

وقال محمد اسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية إنه وضع استراتيجية للنهوض بالقطاع وزيادة صادراته من 270 مليون دولار، إلى مليار دولار خلال 3 سنوات في ظل مساندة الدولة للمصدرين حيث تركز الاستراتيجية على فتح أسواق جديدة لمنتجات القطاع.

وأضاف خلال الاجتماع، أن هناك مشاكل تواجه أصحاب المصانع، منها تأخر تسجيل المنتجات بوزارة الصحة حيث تستغرق ما يزيد على 3 سنوات على الرغم من حصول المنتج على علامة الجودة الأوروبية، والحصول على شهادة "الآيزو" و"الإي سي دي"، وهو ما يكلف المنتج مليون جنيه للشهادة الواحدة.

وقال مدحت رزيق، سكرتير شعبة مستلزمات الطبيه بالغرفة التجارية، إنه صعب زيادة الصادرات إلى مليار دولار خلال ثلاث سنوات، وذلك يرجع إلى صعوبة الحصول على شهادة علامة الجودة الأوروبية، بالإضافة إلى صعوبة نقل البضائع إلى الدول، وخاصة افريقيا وسوريا.

واقترح خلال الاجتماع، أن تقوم الشركات بالتصنيع محليا والبيع للسوق المحلية لحين الانتهاء من الحصول على شهادة الجودة الأوروبية، وذلك بهدف إثبات أن المنتجات نجحت في السوق المصرية، فيسهل عملية الحصول على الشهادة، مطالبا بضرورة قيام الدولة بتوفير وسائل نقل.