السبت 18 مايو 2024

تعرف على سر المطر «السنوي» للأسماك في هندوراس

الأسماك

الهلال لايت 22-4-2022 | 14:38

ميادة عبد الناصر

في كل عام ، يُزعم أن يورو، وهي بلدة صغيرة في شمال هندوراس ، تتعرض لظاهرة غامضة تُعرف باسم "Lluvia de Peces" ، وهي مطر حقيقي للأسماك.

ووفقا لصحيفة " نيويورك تايمز " فقد تم الإبلاغ عن ظاهرة هطول أمطار من الأسماك في العديد من الأماكن حول العالم ، لكن قسم يورو في هندوراس هو المكان الوحيد الذي يُقال إنه يحدث فيه مطر غريب كل عام ، وأحيانًا عدة مرات في السنة ويتم حدث Lluvia de Peces الشهير الآن في وقت ما بين مايو ويونيو ، عادة بعد عاصفة قوية للغاية وأغرب شيء في هذا الحدث غير العادي هو أنه على الرغم من كونه حدثًا سنويًا ، لم يرَ أحد في الواقع الأسماك تسقط من السماء ومع ذلك، هناك أدلة فوتوغرافية وفيديو لمئات من الأسماك تغطي مناطق كاملة بعد عواصف قوية ، لذلك بالتأكيد لا يمكن استبعادها على أنها مجرد أسطورة بسيطة ، وقد حقق العلماء بالفعل في هذه الظاهرة من أجل تقديم تفسير معقول.

عند الحديث عن Lluvia de Peces ، يشير معظم الناس في يورو إلى أسطورة المبشر الإسباني الأب خوسيه مانويل سوبيرانا ، الذي زار القسم في وقت ما في خمسينيات أو ستينيات القرن التاسع عشر. وبعد أن شهد عن كثب فقر السكان المحليين ، صلى لمدة ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ ، سائلاً الله أن يوفر لهم الطعام وذات يوم ، أصبحت السماء مظلمة وبدأت الأسماك تمطر من السماء ، فيما يعرف باسم Lluvia de Peces لأول مرة على الإطلاق. وبحسب ما ورد حدثت المعجزة كل عام منذ ذلك الحين.

وقال أحد السكان المحليين لصحيفة نيويورك تايمز : "إنها معجزة ، نراها نعمة من الله" .

"إنه سر لا يعلمه إلا ربنا. قال القس الإنجيلي في مقاطعة هندوراس: "إنها نعمة عظيمة لأنها تأتي من سمائنا".
إذن ما الذي يحدث بالفعل خلال Lluvia de Peces؟ ، لا يبدو أن أحدًا يعرف على وجه اليقين وعلى الرغم من أن بعض السكان المحليين يعتقدون في الواقع أن الأسماك تسقط من السماء ، كمعجزة تحدث منذ أكثر من قرن ونصف ، لم يرَ أحد المطر فعليًا.

التفسير الأكثر شيوعًا الذي يقدمه السكان المحليون هو أنه لا يمكن لأحد أن يتحمل أن يكون في الخارج أثناء العاصفة القوية التي تسبق Lluvia de Peces ، لكن العواقب موجودة دائمًا ليراها الجميع. 

عام 1970 ، تصادف وجود فريق من العلماء في يورو عندما حدثت Lluvia de Peces في ذلك العام ، وبينما لم يروا أمطار لأسماك نفسها ، فقد أكدوا أن الأرض كانت مغطاة بالأسماك ومع ذلك ، فإن الشيء المثير للاهتمام الذي لاحظوه هو أن جميع الأسماك كانت عمياء ولم تكن من الأنواع التي توجد عادة في المجاري المائية بالمنطقة وقادتهم هذه الاكتشافات إلى فرضية أن الأسماك يجب أن تعيش في الأنهار الجوفية أو الكهوف حيث يؤدي قلة الضوء إلى إصابتها بالعمى ويجب أن تدفع الفيضانات التي تحدث أثناء العاصفة الشديدة الأسماك الجوفية فوق الأرض وهذه هي النظرية الأكثر استثناءً على نطاق واسع ، على الرغم من أنه لم يتم تأكيدها بعد.
تم أيضًا طرح نظرية مجرى المياه ، التي تتشكل فيها السحب الشبيهة بالقمع فوق المسطحات المائية ، وتمتص الماء والأسماك وتنقلها إلى الداخل ، ولكن من غير المحتمل ، مع الأخذ في الاعتبار أن يورو تقع على بعد حوالي 72 كم من المحيط الأطلسي. يمكن لأحواض المياه أن تنقل الأسماك إلى اليابسة ، ولكن ليس عبر هذه المسافات الطويلة.

على الرغم من النظريات التي طرحها العلماء ، في الوقت الحالي ، لا تزال Lluvia de Peces لغزًا لم يتم حله ، ويفضلها سكان يورو على هذا النحو فلقد حافظوا على معجزتهم ، والغموض يجذب المزيد من السياح من جميع أنحاء العالم كل عام.

الاكثر قراءة