الأحد 16 يونيو 2024

«ببرونة».. إنقاذ دب صغير فقد والدته

الدب

الهلال لايت 22-4-2022 | 22:49

ميادة عبد الناصر

عُثر على شبل دب رائع تائهًا في البرية دون والدته، من قبل مركز إنقاذ تركي في حكاري، وهي مقاطعة قريبة على الحدود التركية مع العراق.

وقد تم تصوير الدب الصغير، المسمى "هاكفان"، واسم هاكفان هو مزيج من هكاري وهايفان، ويجمع بين الكلمة التركية للحيوان واسم المكان الذي تم العثور فيه على الدب الصغير، وهو يفرط في شرب الحليب من زجاجة الحليب بعد إنقاذه، حيث تظهر الصور أنه عاد إلى صحته بعد مغامرته الفردية بعد انفصاله عن والدته في هكاري، وأحضر عمال الإنقاذ الأتراك شبل الدب إلى فان لتلقي العلاج، وقاموا بإطعام هكفان كل ثلاث ساعات وإبقائه تحت الإشراف.

دب

دبدوب

وقال البروفيسور لقمان أصلان، مدير المركز، للصحفيين إن المركز يعالج عشرات الحيوانات المصابة التي يتم إحضارها كل عام، لكن نادرًا ما تُرى الدببة في شرق تركيا.

وأضاف أصلان أننا سنطبق عملية إعادة تأهيل خاصة له، لكنه سيكون ضيفًا منذ فترة طويلة هنا، وليس من الواضح في أي نقطة سيحاول مركز الإنقاذ إعادة هاركفان إلى البرية.

كما تواجه السلطات أحيانًا صعوبة في إعادة تأهيل الحيوانات في البرية، بعد أن أمضت وقتًا طويلاً في رفقة البشر وتعتبر الدببة اجتماعية للغاية، وعلى الرغم من أنها لا تعيش في مجموعات عائلية كبيرة أو تنضم إلى الصيد، إلا أنها يمكن أن تتعايش على مقربة شديدة من بعضها البعض.

يمكن أن يكون إعادة تأهيل الدببة أمرًا صعبًا بشكل خاص إذا أمضوا وقتًا طويلاً بعيدًا عن الدببة الأخرى، فالدببة مخلوقات اجتماعية، وتشكل التسلسلات الهرمية ولديها علاقات قرابة منظمة وتستطيع الدببة التمييز بشكل روتيني بين السلوك البشري المهدد وغير المهدد.

ويشارك الأشبال، وكذلك الدببة الأكبر سنًا، في اللعب الاجتماعي ولديهم آليات طقسية لمقابلة الغرباء وتحديد ما إذا كانوا ودودين أم لا، ولكن يتم تعلم هذه السلوكيات، من خلال التفاعل مع الدببة الأم أو الدببة الأخرى من حولهم.