الأربعاء 29 مايو 2024

واشنطن تدعو حلفاءها لمناقشة الاحتياجات الامنية طويلة المدى لأوكرانيا

واشنطن

عرب وعالم23-4-2022 | 13:12

دار الهلال

دعت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) 40 دولة حليفة للاجتماع في ألمانيا يوم /الثلاثاء/ المقبل لمناقشة الاحتياجات الأمنية طويلة المدى لأوكرانيا حيث تواصل كييف محاربة القوات الروسية في جنوب وشرق البلاد.

وأعلن المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن وزراء دفاع وجنرالات كبار من 20 دولة عضو وغير عضو في الناتو قبلوا بالفعل دعوة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن للاجتماع في قاعدة رامستين الأمريكية غرب ألمانيا. وأضاف إن الاجتماع سيسمح بالنظر في مسألة المساعدة التي يمكن أن يقدمها شركاء أوكرانيا لتعزيز قوتها العسكرية، بمجرد انتهاء العملية العسكرية الروسية.

وأكد جون كيربي في تصريحاته للصحافة أن أحد الأشياء التي يأملها ليويد أوستن في هذه المناسبة "هو بدء المناقشات بين الدول ذات التفكير المماثل حول العلاقات الدفاعية طويلة المدى التي ستحتاجها أوكرانيا" بعد ذلك. ويتعلق الأمر في الغالب بالتحديث وجعل الجيش الأوكراني باستمرار قويًا وقادرًا على العمل في المستقبل. واضاف المتحدث باسم الدفاع الامريكي "انها ليست مسألة ضمانات امنية وانما تتعلق بامكاناتهم العسكرية الحقيقية."

ويأتي هذا الاجتماع بعد ما يقرب من شهرين من العملية العسكرية الروسية، تمكن خلالها جيش كييف من صد الهجمات الروسية في الشمال، حول العاصمة، فيما من المنتظر ان يواجه شرق البلاد هجومًا جديدًا. ونسقت الولايات المتحدة توريد المعدات العسكرية، بما في ذلك الذخيرة، من حوالي 30 دولة لدعم القوات الأوكرانية.

سيكون تمديد هذه المساعدة على طاولة المناقشات بالإضافة إلى جرد القدرات الصناعية للدول الشريكة من أجل تحديد كيف يمكن لمصنعي الأسلحة مواصلة تقديم المساعدة لأوكرانيا، وفقًا لجون كيربي. وحذر من أن هذا الاجتماع لا يعقد في إطار حلف شمال الأطلسي ويمكن ألا يفضي إلى أي تقدم ملموس في الوقت الراهن.