الأحد 12 مايو 2024

الإعلان عن حالة الإصابة الاولى بشلل الأطفال منذ 15 شهرًا في باكستان

باكستان

عرب وعالم23-4-2022 | 14:01

دار الهلال

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني اليوم /السبت/، أنه سيرأس اجتماعا طارئا للجنة الوطنية المكلفة بالقضاء على شلل الأطفال بعد اكتشاف حالة الإصابة الأولى منذ 15 شهرا بهذا المرض.

و أعلنت السلطات الصحية عن اكتشاف حالة جديدة يوم الجمعة لـ "صبي يبلغ من العمر 15 شهرًا أصيب بالشلل في شمال وزيرستان"، وهي منطقة قريبة من الحدود الأفغانية.

وكتب الطبيب شاهزاد بايج، لمنسق الوطني لمركز عمليات الطوارئ لاستئصال شلل الأطفال في باكستان، على تويتر قائلا "حزين للغاية للإعلان عن إصابة صبي يبلغ من العمر 15 شهرًا بالشلل في شمال وزيرستان". وأضاف أن "باكستان تؤكد حالة الاصابة بفيروس شلل الأطفال بعد ما يقرب من 15 شهرًا".

واحتفلت باكستان في 27 يناير بمرور عام دون تسجيل حالة إصابة جديدة بشلل الأطفال، وهو ما لم يحدث من قبل في تاريخها.

وأكدت السلطات الصحية أنها تعمل على منع انتشار الفيروس في البلاد. وأعلن مكتب رئيس الوزراء أن شهباز شريف سيرأس اجتماعا طارئا للجنة الوطنية المكلفة بالقضاء على شلل الأطفال يوم الاثنين.

ومنذ أن قضت نيجيريا رسميًا على الفيروس في عام 2020، أصبحت باكستان واحدة من دولتين فقط في العالم، إلى جانب أفغانستان، حيث لا يزال شلل الأطفال متوطنًا. لكن عدد الحالات انخفض بشكل حاد في البلاد.

وللقضاء على المرض بشكل كامل، يجب أن تمر ثلاث سنوات دون تسجيل أي حالات اصابة. هذه الحالة الجديدة ترفع حصيلة المصابين بشلل الأطفال في العالم في عام 2022 إلى ثلاثة مرضى، بعد حالة في ملاوي، تم اكتشافها في نوفمبر 2021 ولكن تم تأكيدها في فبراير، وحالة أخرى في أفغانستان، وفقًا لبيانات المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال.

Dr.Radwa
Egypt Air