السبت 27 ابريل 2024

عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار وصلاة المغرب اليوم الثالث والعشرين من رمضان 1443

الإفطار

تحقيقات24-4-2022 | 00:07

أماني محمد

كان الرسول صلى الله عليه وسلم، عند الإفطار يقول دعاء "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت"، وهو دعاء مأثور ومن السنن المستحبة عند الفطر، وتنشر بوابة «دار الهلال» لقرائها عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار في اليوم الثالث والعشرين من رمضان 1443، حسبما أوضحته إمساكية شهر رمضان 2022، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

عدد ساعات الصيام اليوم الثالث والعشرين من رمضان

وتبلغ مدة عدد ساعات الصيام اليوم الثالث والعشرين من رمضان، الأحد 24 أبريل الموافق 23 رمضان، نحو 15 ساعة ودقيقتين، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأوضحت إمساكية شهر رمضان أنه سيكون اليوم الأخير من شهر رمضان 1443 هو أطول الأيام في ساعات الصيام، وستبلغ مدة ساعات الصوم 15 ساعة و15 دقائق، فيما كان اليوم الأول من رمضان هو الأقصر في ساعات الصيام حيث كانت مدة ساعات الصوم 14 ساعة و 19 دقيقة.

موعد أذان المغرب اليوم الثالث والعشرين من رمضان

ويحين موعد أذان المغرب اليوم الثالث والعشرين من رمضان في تمام الساعة 6:28، حسب مواقيت الصلاة اليوم.

وتكون مواقيت الصلاة اليوم الثالث والعشرين من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

الفجر 3:46

الشروق 5:19

الظهر 11:53

العصر 3:29

 المغرب 6:28

العشاء 7:51

مبطلات الصوم

أوضحت دار الإفتاء مبطلات الصوم، وهي مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا إن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

وأضافت أن من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.

ومن مبطلات الصوم: الجماع عمدًا في نهار رمضان، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، ولكن هل الكفارة على الزوج والزوجة معًا؟ بعض المذاهب ترى ذلك، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية.

ومن مبطلات الصوم: تعمد القيء، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف، والكحل إذا وُضِع نهارًا ووُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، وعند أبي حنيفة والشافعي رضي الله عنهما أن الكحل لا يفطر حتى لو وُضِع في نهار رمضان، ويستدلان لمذهبهما بما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه كان يكتحل في رمضان، وهو المترجح عندنا.
ومن المبطلات للصوم: الحيض والنفاس.

Dr.Randa
Dr.Radwa