السبت 27 ابريل 2024

البطاقة.. رجل يربح في اليانصيب 270 ألف دولار ولا يستطيع صرفها

صورة تعبيرية

الهلال لايت 23-4-2022 | 20:28

ميادة عبد الناصر

تخيل أنك تنتقل من عدم وجود شيء باسمك إلى الفوز بأكثر من ربع مليون دولار، لتصبح غير قادر على المطالبة به، بسبب نقص بطاقة الهوية، فهذه بالضبط هي المشكلة التي يواجهها المهاجر الجزائري غير الشرعي في بلجيكا الآن.

قبل بضعة أيام، ذهب الفائز باليانصيب، والذي لم يتم الكشف عن اسمه، إلى متجر في Zeebrugge، وهي مدينة ساحلية بلجيكية ونقطة عبور شهيرة للمهاجرين واللاجئين، واشترى بطاقة خدش يانصيب ودفع 5 يورو مقابل ذلك، وانتهى به الأمر بالفوز بمبلغ ضخم قدره 250 ألف يورو (270 ألف دولار)، فلقد كان مذهولًا لدرجة أنه جعل صديقًا له يتحقق من الجائزة، ثم قام كلاهما بالتحقق مرة أخرى مع صاحب المتجر، ولقد ربح 250 ألف يورو، وكانت حياته على وشك أن تتغير للأفضل، أو هكذا اعتقد، وفقًا لموقع "ذا صن" البريطاني.

الفائز باليانصيب البالغ من العمر 28 عامًا، مهاجر غير شرعي في بلجيكا، وجاء إلى الدولة الأوروبية من الجزائر وهو لا يحمل شيئًا ولا أمتعة ولا نقودًا ولا أوراقًا وهذا الأخير هو في الواقع الشيء الذي يمنعه من المطالبة بجائزته التي ستغير حياته، حيث لا توجد لديه طريقة لإثبات هويته، وهي خطوة إلزامية يتطلبها اليانصيب الوطني البلجيكي.

وقال ألكسندر فيرستريت، محامي الشاب البالغ من العمر 28 عاما، لوكالة الأنباء الفرنسية: "موكلي في وضع غير قانوني، ليس لديه أوراق ولا حساب مصرفي ونبحث عن تلك الوثائق التي يمكن أن تثبت هويت حيث له الاتصال بأسرته في الجزائر.

ومن أجل تسهيل الأمور على نفسه، أرسل الفائز المحظوظ بعض الأصدقاء للمطالبة بالجائزة نيابة عنه وأعطاهم بطاقة الخدش وأرسلهم في طريقهم، متجاهلًا أحد التفاصيل الصغيرة - كان متجر زيبررجيز الذي اشتراه ببطاقة اليانصيب منه مزودًا بكاميرات أمنية، ولم يكن الرجل الموجود في اللقطات يشبه المطالبين بأي شيء، وانتهى بهم الأمر بقضاء ليلة في السجن حتى ظهر الفائز الفعلي مع محاميه لشرح الموقف.

بطاقة الحظ محتفظ بها الآن من قبل محكمة في مدينة بروج، وبحسب ما ورد وعدت السلطات بعدم ترحيل الرجل الجزائري قبل أن يتمكن من المطالبة بجائزته، إذا أو عندما يحصل الرجل البالغ من العمر 28 عامًا على أوراق هويته بالترتيب، فعليه أولاً السفر إلى مقر سلطة اليانصيب للتحقق منها ويجب أن يكون لديه أيضًا حساب مصرفي مفتوح باسمه وعنوان قانوني.

تنتهي صلاحية بطاقة الخدش في غضون عام واحد، لذلك لم يتبق أمام الفائز سوى 11 شهرًا للمطالبة بها، لكن محاميه يدعي أن ذلك ممكن، بعد كل شيء، سيكون من الصعب أن ندع هذه الفرصة التي تغير حياته تضيعه.

Dr.Randa
Dr.Radwa