السبت 27 ابريل 2024

قوارض على شكل روبوت أحدث أجهزة التحكم عن بعد لمهام البحث والإنقاذ

الروبوت

الهلال لايت 24-4-2022 | 12:23

ميادة عبد الناصر

من الأسماك إلى الكلاب، تم تطوير العديد من الإصدارات الآلية من الحيوانات في السنوات الأخيرة والآن، حيث كشف علماء من معهد بكين للتكنولوجيا عن أحدث حيوان آلي "فأر آلي" حيث يطور العلماء جهاز تحكم عن بعد آلي يمكنه الوقوف والمشي والزحف والدوران تمامًا مثل القوارض الحقيقية، ويمكن استخدامه قريبًا في مهام البحث والإنقاذ. 

ووفقا لموقع " ديلى ميل  " البريطاني يمكن للروبوت رباعي الأرجل ، المسمى SQuRo (جرذ آلي صغير الحجم رباعي الأرجل) ، الانحناء والوقوف والمشي والزحف والدوران تمامًا مثل الجرذ الحقيقي ، ويمكنه أيضًا حمل حمولة تساوي 91٪ من وزنه ويأمل الفريق أن يكون SQuRo مفيدًا لسد الفجوات الضيقة أثناء مهام البحث والإنقاذ ووفقا للباحثين ، كانت الفئران مصدر إلهام رئيسي للعديد من المطورين عندما يتعلق الأمر بالروبوتات.

أوضح الفريق: "لقد جذبت الفئران التي تعيش في الكهوف قدرًا كبيرًا من الاهتمام نظرًا لخفة حركتها وقدرتها على التكيف منقطعة النظير ولقد تم بذل الكثير من الجهود في محاولة لتقليد مورفولوجيا أو خصائص الحركة للفئران فالفئران بارعة في الضغط عبر المساحات الضيقة بفضل أجسامها النحيفة الممدودة وخفة الحركة.

لتطوير SQuRo ، درس الباحثون أجسام الفئران وحركاتها ، وبناء عمود فقري طويل ومرن ، تمامًا مثل الحيوان الحقيقي ويمكن لمنتجهم النهائي أداء حركات مختلفة مثل الانحناء للوقوف ، والمشي ، والزحف ، والدوران ، ويمكنه حتى التعافي بعد السقوط.

وأثناء الاختبارات الميدانية ، تمكنت SQuRo من المرور عبر ممر غير منتظم يبلغ عرضه 3.5 بوصة ، وعبور عقبة يبلغ ارتفاعها 1.1 بوصة ، وتسلق منحدرًا بمقدار 15 درجة.

أوضح الباحثون: "يمكن لـ SQuRo تحقيق حركة ثابتة حتى بعد حمل حمولة تساوي 91٪ من وزنها ، مما يدل على حملها الفائق للحمولة الصافية مقارنة بالروبوتات الرباعية الحجم صغيرة الحجم" ويأمل الفريق أن يتم استخدام الجرذ يومًا ما للمساعدة في مهام البحث والإنقاذ.

وأضاف الفريق: "تسمح هذه القدرات لـ SQuRo بالمرور بسرعة عبر المساحات الضيقة والتضاريس الوعرة وأداء المهام ، مثل الكشف أو النقل في السيناريوهات ذات الصلة".

Dr.Randa
Dr.Radwa