السبت 18 مايو 2024

دراسة تؤكد: البريطانيون أكثر عرضة لسوء التغذية

صورة تعبيرية

الهلال لايت 24-4-2022 | 18:28

ميادة عبد الناصر

كشفت دراسة حديثة، أن الفاكهة والخضروات التي تباع في المملكة المتحدة، تحتوي الآن على نصف كمية بعض العناصر الغذائية الرئيسية التي كانت تحتوى عليها في عام 1940، وقد حذر الخبراء من أن المستويات المستنفدة من الحديد والمغنيسيوم والصوديوم والنحاس تعني أن البريطانيين أكثر عرضة لسوء التغذية.

ووفقا لموقع «مترو» البريطاني، قد يكون السبب في ذلك هو الاعتماد الأكبر على المنتجات المستوردة والتحول إلى الزراعة الصناعية والأصناف عالية الغلة، وقد فحص باحثون في جامعة كوفنتري العناصر الغذائية في 28 نوعًا من الفاكهة والخضروات، بما في ذلك البطاطس والموز التي بيعت في المملكة المتحدة في أعوام 1940 و1991 و2019.

وكشف التحليل أن متوسط مستويات الصوديوم انخفض بنسبة 52 في المائة خلال الفترة ، والحديد بنسبة 51 في المائة والنحاس بنسبة 49 في المائة وانخفضت مستويات المغنيسيوم بنسبة 10 في المائة والبوتاسيوم بنسبة 5 في المائة والكالسيوم بنسبة 2.5 في المائة.

وكتب الباحثون في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية ، أن "الكثير من الناس" لا يتبعون نظامًا غذائيًا متنوعًا بدرجة كافية ، وأن المراهقين على وجه الخصوص يعانون من سوء التغذية ويقول الباحثون إن معظم أنواع الفاكهة والخضروات التي يتم تناولها اليوم تم تربيتها لتحسين الإنتاجية والربحية ، و هذا التركيز على المحصول قد تجاهل إلى حد كبير أي آثار على الجودة الغذائية .

ودعوا الوزراء إلى مراقبة الجودة الغذائية للفاكهة والخضروات بانتظام وأي اختلافات بين الأصناف وطرق الإنتاج وقالت هيلينا جيبسون مور من مؤسسة التغذية البريطانية إن النتائج "المقلقة" سيكون لها "القليل من التأثير الغذائي العام" على نظام غذائي صحي ومتوازن.

 

الاكثر قراءة