الثلاثاء 14 مايو 2024

وقت السحور وأذان الفجر اليوم الرابع والعشرين من رمضان 1443

السحور

تحقيقات24-4-2022 | 21:29

أماني محمد

تنشر بوابة «دار الهلال» لقرائها، وقت السحور وموعد الإمساك وأذان الفجر اليوم الرابع والعشرين من رمضان، وفقًا لإمساكية رمضان 2022، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

وقت السحور والإمساك

حددت إمساكية رمضان شهر رمضان المعظم لعام 1443 هجريًا وقت السحور والإمساك، الإثنين 25 أبريل الموافق 24 رمضان، حيث سيكون السحور 1:25، إمساك 3:25، وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

وسيحين أذان الفجر اليوم الإثنين 25 أبريل الموافق 24 رمضان، في الساعة 3:45 حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وستكون مدة ساعات الصوم في اليوم الرابع والعشرين من رمضان 15 ساعة و4 دقائق.

 

مواقيت الصلاة اليوم الرابع والعشرين من رمضان

وتكون مواقيت الصلاة اليوم الرابع والعشرين من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

الفجر 3:45

الشروق 5:18

الظهر 11:53

العصر 3:29

المغرب 6:28

العشاء 7:51

وقد أوضحت دار الإفتاء أن من أكل بعد الفجر ظانًّا عدم طلوعه، أو أكل قبل غروب الشمس ظانًّا غروبها، ثم تبيَّن له خطؤه، فعليه القضاء كما هو مذهب جمهور الفقهاء؛ لأنه "لا عبرة بالظن البيِّن خطؤه"، فعن شُعَيْبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الأَنْصَارِيِّ قَالَ: أَفْطَرْنَا مَعَ صُهَيْب الْحَبْرِ أَنَا وَأَبِي في شَهْرِ رَمَضَانَ في يَوْمِ غَيْمٍ وَطَشٍّ، فَبَيْنَا نَحْنُ نَتَعَشَّى إِذْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ، فَقَالَ صُهَيْبٌ: "طُعْمَةُ اللهِ؛ أَتِمُّوا صِيَامَكُمْ إِلَى اللَّيْلِ، وَاقْضُوا يَوْمًا مَكَانَهُ" أخرجه البيهقي في "السنن الكبرى".

 

وأضافت أنه على من أفطر بظن عدم طلوع الفجر في رمضان أن يمسك بقية النهار؛ لحرمة الشهر، وعليه القضاء بعد ذلك؛ قال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (6/ 328): [ومن أفطر في رمضان بغير الجماع من غير عذر وجب عليه القضاء؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «من استقاء فعليه القضاء»، ولأن الله تعالى أوجب القضاء علي المريض والمسافر مع وجود العذر، فلأن يجب مع عدم العذر أولى، ويجب إمساك بقية النهار؛ لأنه أفطر بغير عذر فلزمه إمساك بقية النهار، ولا يجب عليه الكفارة] اهـ.

Dr.Radwa
Egypt Air