الأحد 12 مايو 2024

نجوم رمضانية.. سميحة أيوب "طيور بلا أجنحة"

نجوم رمضانية... سميحة أيوب طيور بلا أجنحة

ثقافة25-4-2022 | 11:21

أبانوب أنور

أنتج المسلسل الدرامي المصري "طيور بلا أجنحة" في عام 1979، وهو مكون من سبع حلقات. المسلسل من تأليف الراحل منصور مكاوي، ومن تمثيل سميحة أيوب وعبد الله غيث وأنور إسماعيل ونادية السبع ومصطفى متولي وفاروق الفيشاوى ومحمد الشويحي وصبري عبد المنعم وفاطمة التابعي وتيسير فهمي وأحمد زكي وممثلين آخرين. ويعتبر المسلسل واحد من أفضل المسلسلات المصرية.

تدور أحداث المسلسل وفي إحدى القرى وتلعب الإشاعة دور خطير في مصائر البشر فيتصارع أعيانها على الزواج من فتاة أكملت تعليمها كنوع من إثبات الذات ولكنها تهجر القرية إلى القاهرة وتعيش في بيت الطالبات وتكون القرية قد امتلأت بالشائعات حولها وبعد عذاب في سكنها، تقرر العودة إلى القرية التي هدأت قليلًا فتقرر مواجهة الشائعات.


يذكر أن سميحة أيوب هي ممثلة مصرية، ولدت في 8 مارس 1932 بحي شبرا بمدينة القاهرة. تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953، وتتملذت فيه على يد الفنان المسرحي زكي طليمات. بلغ رصيدها على المسرح على مدار مشوارها الفني ما يقرب من 170 مسرحية، منها (رابعة العدوية، سكة السلامة، دماء على أستار الكعبة، أغا ممنون، دائرة الطباشير القوقازية).


ورغم سيطرة الأعمال المسرحية على غالبية مساحة أعمالها الفنية، إلا أنها كان لها مشاركات عديدة في السينما والتلفزيون، ففي السينما تميزت من خلال أفلام عدة منها (أرض النفاق، فجر الاسلام، مع السعادة، بين الاطلال)، وفي التلفزيون قدمت العديد من الأعمال البارزة من أهمها (الضوء الشارد، أوان الورد، أميرة في عابدين، المصراوية). نالت العديد من التكريمات من عدة رؤساء منهم جمال عبد الناصر وأنور السادات، وأيضا الرئيس السوري حافظ الأسد والفرنسي جيسكار ديستان.


الحلقة الأولى 

Dr.Radwa
Egypt Air