الإثنين 6 مايو 2024

وا إسلاماه والفرسان والظاهر بيبرس.. فيلم واحد ومسلسلين خلدوا نصر المسلمين في «عين جالوت»

معركة عين جالوت في وا إسلاماه

فن26-4-2022 | 18:06

همت مصطفى

شهد الخامس والعشرين من رمضان عام 658هـ، الموافق 3 سبتمبر 126 م، حدث مهم في التاريخ الإسلامي، ومن الصفحات الخالدة في، وهو انتصار المسلمون في معركة «عين جالوت» الشهيرة بقيادة الملك المظفر سيف الدين قطز، حيث قهرت الجيوش الإسلامية التتار، الذين قتلوا ملايين البشر من المسلمين وغيرهم، وقضوا على خلافة المسلمين وعاصمتها بغداد في عام 656هـ.

لكن الدراما المصرية والعربية، لم تشهد غير معالجات فنية لايتخطى عددها على أصابع اليد الواحدة، لتوثيق ومحاكاة معركة «عين جالوت»، والتي تمثلت في ثلاثة أعمال فقط، وهي «وإسلاماه»، ومسلسل «الظاهر بيبرس»، ومسلسل «الفرسان» نرصدها في السطور التالية: 
فيلم «وا إسلاماه»
فيلم«وا إسلاماه» فيلم سينمائي، تاريخي، ويروي قصة سيف الدين قطز (محمود) منذ غزو التتار لبلاده وهروبه وابنة خاله جهاد مع الخادم سلامة وبيعهما بسوق الرقيق لإنقاذهما من مطاردة التتار حتى أصبح جنديًا عند عز الدين أيبك والتقاءه مع جهاد ووصوله لحكم مصر ومحاربته التتار وانتصاره الساحق عليهم، وقام بدور «سيف الدين قطز» الفنان أحمد  مظهر.

فيلم«وا إسلاماه» من إنتاج مشترك بين مصر وإيطاليا، يحكي أحداث معركة عين جالوت، استند إلى رواية «وا إسلاماه» للمؤلف علي أحمد باكثير، وأطلق عليه إسم «La Spada dell'Islam» باللغة الإيطالية. 

تقاسم الإنتاج والإخراج «إنريكو بومبا» وأندرو مارتون وساعد في الإخراج شادي عبد السلام، وقد قام بدور أقطاي الممثل الإيطالي «فولكو لوللي» وقامت بدور شجر الدر تحية كاريكوكا في النسخة المصرية، والممثلة الإيطالية سيلفانا بامبانيني وذلك للنسخة العالمية للفيلم، وأنتج الفيلم عام 1961.


مسلسل «الفرسان»

مسلسل «الفرسان» مصري تاريخي، من بطولة أحمد عبد العزيز ومادلين طبر وأحمد ماهر ونوال أبو الفتوح وجمال عبد الناصر وجمال إسماعيل وعبد الله محمود، ومجموعة كبيرة من الفنانين، إنتاج قطاع الإنتاج بالاذاعة والتليفزيون لعام 1994.
أشعار: مصطفى الضمراني، موسيقي وألحان: دكتور جمال سلامة، المسلسل من تأليف سامي غنيم، ومن إخراج حسام الدين مصطفى.


مسلسل  «الظاهر بيبرس»

يحكي المسلسل السوري «الظاهر بيبرس» المقدم بالعربية الفصحى، قصة حياة الظاهر «ركن الدين بيبرس»، وما دار من أحداث في معركة « عين جالوت».
وقام باسل خياط في دور«سيف الدين قطز»، قائد معركة عين جالوت وقام بدو «بيبرس» الممثل عابد فهد بمشاركه سوزان نجم الدين في دور شجر الدر وشاركت الممثلة منى واصف بدور شرفي، وبمشاركة نخبة من الممثلين السوريين والعرب.


 وكتب السيناريو والحوار غسان زكريا قام بالإخراج المخرج الأردني محمد عزيزية بمساعدة بشار دهان ورياض طعمة شرفي، وأنتجته الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني وشركة إيبلا الدولية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني سوريا في عام 2005.

Egypt Air