الأحد 16 يونيو 2024

أفريقية النواب تطالب بتشكيل وزارة مستقلة لشؤون القارة السمراء

11-7-2017 | 17:03

أكد النائب مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أهمية الزيارة التى يقوم بها حاليا الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والوفد المرافق له إلى جمهوريتى تنزانيا وكينيا لتطوير التعاون الثنائي ومتابعة سير تنفيذ بعض المشروعات التي تمت مؤخراً.

وأشاد "الجندي” بجهود مصر فى مجال مشروعات التعاون الثنائي مع تنزانيا بتنفيذ 60 بئرا جوفيا فى أنحاء متفرقة بالبلاد التي تعانى ندرة المياه.

وأشار إلى “نجاح مصر وتنزانيا فى إنشاء مشروع المزرعة المشتركة بجزيرة "زنزبار"، الواقعة على مساحة 225 فدانا والتى يشرف عليها أساتذة من المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية، ضمن مذكرة تفاهم موقعة مع زنزبار بهدف نقل التقنيات الزراعية الحديثة والخبرات المصرية فى مجال الرى بالتنقيط واستخدام الصوب الزراعية وإجراء تجارب لزراعة القمح لعدة مرات خلال العام وتحسين الإنتاجية فى زراعات الخضروات والفاكهة باستخدام كميات أقل من المياه.

وأعلن الجندى تأييده لاقتراح الدكتور محمد عبد العاطى الخاص بإنشاء معهد تعليمى وتدريبى يلحق بهذه المزرعة النموذجية لتعظيم الفائدة لأبناء "زانزبار" خاصة أن وزير الزراعة الزنزبارى الذى شارك فى الجولة أعرب عن إعجابه بالخبرات المصرية، وطالب بنقلها من خلال الدورات التدريبية لبناء الكوادر والقدرات.

كما أكد أهمية زيارة وزير الرى والوفد المرافق له إلى العاصمة الكينية نيروبي للقاء وزير المياه والري الكيني لبحث تفعيل مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين والتي تم توقيع مذكرة تفاهم لها فى أغسطس 2016 لتنفيذ مشروع إدارة وتطوير الموارد المائية بجمهورية كينيا بهدف توفير مياه الشرب ورفع القدرات الفنية والمهارية للكوادر الفنية الكينية، إضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الموارد المائية والذى يشمل العديد من المكونات والأنشطة التي تساهم فى تنمية وإدارة الموارد المائية بدولة كينيا، من خلال توفير مياه الشرب النقية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

وأوضح أن المشروع يشمل مكون حفر حزمة من الآبار الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية فى المناطق المحرومة من المياه، وكذلك مشروع إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من هذه المياه.

وطالب الجندي، حكومة المهندس شريف إسماعيل، بضرورة استمرار التعاون بين مصر ودول القارة السمراء بصفة عامة ودول حوض النيل بصفة خاصةـ فى مختلف المجالات الاستثمارية والزراعية والموارد المائية والرى والطاقة والثروة المعدنية.

 وأكد أن هناك عددا كبيرا من قادة ورؤساء الدول الإفريقية يتابعون بأنفسهم المشروعات المشتركة بين مصر ودولهم ووعدوا أكثر من مرة خلال لقاءاتهم مع الرئيس السيسى بتذليل جميع العقبات التى تواجه التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين مصر ودولهم.

وطالب النائب مصطفى الجندى بتفيذ رؤية لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب بتخصيص وزارة مستقلة للشئون الإفريقية وتشكيل مجموعة وزارية إفريقية لمتابعة وتنفيذ المشروعات المشتركة بين مصر وجميع الدول الأفريقية.