الإثنين 3 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يقترح إلغاء جميع الرسوم الجمركية على الصادرات الأوكرانية

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم27-4-2022 | 15:18

دار الهلال

 اقترح الاتحاد الأوروبي إلغاء جميع الرسوم الجمركية ومتطلبات الحصص المتبقية مؤقتًا على الصادرات الأوكرانية في محاولة لتعزيز اقتصاد الدولة التي مزقتها الحرب.

ويتضمن الاقتراح أيضًا الإلغاء المؤقت للتعريفات والحصص الحالية على الصلب والسلع الصناعية والمنتجات الزراعية التي لا تغطيها حاليا اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وقال رئيس التجارة في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس، في بيان اليوم الأربعاء: "لم يسبق أن نفذ الاتحاد الأوروبي مثل هذه الإجراءات لتحرير التجارة، والتي لم يسبق لها مثيل: منح أوكرانيا صفر تعريفة جمركية، وحصة صفرية للوصول إلى سوق الاتحاد الأوروبي"، مضيفا: "منذ بداية العدوان الروسي، أعطى الاتحاد الأوروبي الأولوية لأهمية استمرار الاقتصاد الأوكراني".

وأبرمت أوكرانيا والاتحاد الأوروبي اتفاقية تجارة حرة منذ عام 2016، والتي ألغت معظم الحواجز التجارية بين البلدين. وبموجب هذه الإجراءات، من المقرر إلغاء بعض التعريفات والحصص على عدة فئات من السلع بمرور الوقت أو استبعادها من الاتفاقية، حيث يقترح الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي رفع هذه القيود مؤقتا. وسيحتاج الاقتراح إلى موافقة جميع الدول الأعضاء الـ 27 والبرلمان الأوروبي قبل أن يدخل حيز التنفيذ.