الثلاثاء 21 مايو 2024

بـ39 مليون جنيه إسترليني.. بيع أغلى ماسة زرقاء في مزاد علني

الماسة

الهلال لايت 28-4-2022 | 14:52

ميادة عبد الناصر

حققت أكبر ماسة زرقاء زاهية تم بيعها في مزاد علني رقمًا قياسيًا بـ 39 مليون جنيه إسترليني، وأصبحت ألماسة De Beers Blue، البالغ وزنها 10- 15 قيراطًا واحدة من أثمن الماسات المعروضة على الإطلاق في المزاد بعد طرحها للبيع في هونج كونج.

ووفقًا لموقع "ميرور" البريطاني فإن هذا الحجر، الذي بيع بمبلغ 2 مليون جنيه إسترليني فوق سعره المقدر بعد سبع دقائق من المزايدة، هو أكبر قطعة من الألماس الأزرق النابض بالحياة على الإطلاق يصنفها معهد الأحجار الكريمة في أمريكا، وقد تم بيع خمسة ماسات زرقاء فقط يزيد وزنها على 10 قراريط بالمزاد العلني قبل اليوم، وهذا أول ما يتجاوز وزنه 15 قيراطًا.

تم اكتشاف الحجر الخام بواسطة بيترال دايموند في منجم كولينان بجنوب إفريقيا في أبريل 2021.

بعد ثلاثة أشهر، اشترى دى بيير ودياكور الحجر مقابل 40.2 مليون دولار، وأعادوا تسميته بـ De Beers Cullinan Blue، مع تصنيع دياكور الماس المصقول.

منجم كولينان هو مصدر أكبر ماسة خام بجودة الأحجار الكريمة تم العثور عليها على الإطلاق - ماسة كولينان التي تم اكتشافها في عام 1905، وأكبر حجرين تم قطعهما من هذا الماس الخام التاريخي هما اليوم جزء من جواهر التاج وسبع ماسات رئيسية أخرى من الماس مملوكة ملكية خاصة للملكة.

قبل البيع، عُرضت الماسة في نيويورك، ولندن، ودبي، والإمارات العربية المتحدة، وشنجهاي، وبكين، وشنتشن، وتايبيه كما قال فرانك إيفريت، نائب الرئيس الأول ومدير المبيعات في سوذبيز للمجوهرات، إن ألماسة De Beers Cullinan Blue رائعة على عدة مستويات.

صنف معهد الأحجار الكريمة في أمريكا (GIA) الماس على أنه Fancy Vivid Blue - أعلى تصنيف لوني ممكن وفقًا لـ Sotheby's، وتم منحه لما لا يزيد على 1 في المائة من الماس الأزرق المقدم إلى GIA.