الأحد 2 يونيو 2024

دراسة: تأثيرات خطيرة لانتشار كورونا على الصحة النفسية

صورة تعبيرية

الهلال لايت 28-4-2022 | 16:23

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين فشلوا في الحصول على قسط كافٍ من النوم عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد كانوا أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب أو القلق أو الشعور بالإرهاق.

ووجد الباحثون بقيادة جامعة هارفارد أن أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 75 في المائة للمعاناة من هذه الظروف مقارنة بمن ينامون بشكل طبيعي في الأشهر الخمسة الأولى من الوباء.

ووفقا لموقع " ديلى ميل " البريطاني، قال الباحثون إنه دليل آخر على "الدور المهم للنوم" في الحفاظ على الصحة العقلية لأي شخص حيث يُنصح البالغون بالحصول على ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة ، وفقًا للإرشادات الرسمية ، مع قلة النوم مما يؤدي إلى تباطؤ التفكير وانخفاض مدى الانتباه.

ويعاني حوالي واحد من كل ثلاثة أمريكيين - أو 100 مليون شخص - من الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة ولكن هذا تزامن مع الإغلاق الأول حيث أُمر الناس بقضاء المزيد من الوقت في المنزل ، على الرغم من أنه يُخشى الآن أن يرتفع مرة أخرى.

غالبًا ما يكون الفشل في الحصول على قسط كافٍ من النوم ناتجًا عن الإجهاد اليومي من مكان العمل والحياة الأسرية ، ولكن يمكن أيضًا أن ينجم عن سلوكيات أخرى مثل الاختيار الطوعي لمشاهدة التلفاز بنهم في وقت متأخر من الليل.

يوصي الأطباء بتبديل العادات اليومية وإجراء تغييرات على غرف النوم - مثل إزالة الفوضى - من أجل الحصول على نوم أفضل بالليل.

في الدراسة - التي نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة Sleep Health Journal - راقب العلماء أنماط نوم 5000 شخص من يناير إلى يوليو 2020 وكان المشاركون في الغالب من الرجال في أواخر الثلاثينيات من العمر وكانوا من ذوي الدخل المرتفع ، مع دخل عائلي يزيد عن 100000 دولار في السنة.

وقد راقب العلماء أنماط نومهم باستخدام جهاز WHOOP ، يتم ارتداؤه على المعصم لمراقبة النشاط اليومي وأنماط النوم واستخدموا استبيانًا لتحديد ما إذا كان شخص ما يعاني من صحته العقلية.

من بين 180 مشاركًا ينامون أقل من ست ساعات في الليلة ، كان 24 بالمائة منهم يعانون من القلق أو الاكتئاب ، وقال 36 بالمائة إنهم يعانون من الإرهاق ولكن بالنسبة لأولئك الذين يحصلون على سبع ساعات على الأقل ، وجد العلماء أن 16 في المائة يعانون من القلق أو الاكتئاب ، بينما قال 26 في المائة إنهم يعانون من الإرهاق.

كان هناك أيضًا ارتفاع في تعاطي المخدرات بين الأشخاص الذين فشلوا في الحصول على قسط كافٍ من النوم ، والذين كانوا أكثر عرضة بنسبة 11 في المائة للإبلاغ عن ذلك وبشكل عام ، وجدت الدراسة أن مقدار الوقت الذي ينام فيه الشخص يرتفع بنحو 15 دقيقة بمجرد أن يضرب الوباء لأكثر من سبع ساعات في الليلة ووجدوا أيضًا أن الناس كانوا ينامون بعد 18 دقيقة في المتوسط ، لكنهم استيقظوا بعد حوالي 36 دقيقة.

كانت الدراسة قائمة على الملاحظة ، مما يعني أنها لم تستطع تحديد ما إذا كانت المخاوف التي أثارها الوباء قد أدت إلى نوم أسوأ أو العكس.

 قال مارك تشيزلر ، طالب الطب في السنة الأولى الذي قاد الدراسة: فلا نعرف اتجاه هذه العلاقة - الدرجة التي تؤثر بها الصحة العقلية على النوم ، أو النوم على الصحة العقلية ، أو كليهم ولكننا نرى دليلًا على الدور المهم للنوم أثناء الوباء ، خاصةً أننا نبحث عن عوامل خطر قابلة للتعديل يمكن أن تساعد في تحسين الصحة العقلية وأضاف: دراستنا تتحدث عن أهمية النوم للصحة العقلية ، لا سيما في سياق النوبات المجهدة.