السبت 4 مايو 2024

علامات ليلة القدر 2022 وأفضل الأدعيه

علامات ليلة القدر 2022

دين ودنيا28-4-2022 | 13:49

إسراء خالد

تبقت ليلة وترية واحدة فى شهر رمضان الكريم، وذلك بعد انقضاء ليلة 27 رمضان 2022، ويحرص المسلمون على الإكثار من سبل العبادة والتضرع إلى الله بشتى الطرق خاصًة خلال الليالي الوترية بالعشر الأواخر، أملًا في اغتنام ليلة القدر، والفوز بثوابها العظيم.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، علامات ليلة القدر 2022، والتي يتم انتظارها في كل ليلة وترية بالعشر الأواخر، وسبب الدعاء بـ«اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا».

علامات ليلة القدر 2022

أجمع العلماء على أن ليلة القدر هى ليلة خاصة لبعض الناس، تظهر له وحده بعلامة يراها، أو رؤيا في منام، أو كرامة خارقة للعادة، مستدلين بحديث أبي هريرة: «من يقم ليلة القدر فيوافقها..» (رواية لمسلم عن أبي هريرة).

وبحديث عائشة رضي الله عنها: «أرأيت يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر ما أقول؟ فقال: «قولي اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو فاعفُ عني» (رواه ابن ماجه والترمذي عن عائشة).

اقرأ أيضًا:

دعاء ختم القرآن.. «اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك»

بعد فتح المساجد.. فضل صلاة التهجد

 

إنا أنزلناه في ليلة القدر

وليلة القدر هى ليلة تتنزل فيها الملائكة بالأمن والأمان، فقال الله تعالى: «تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر»، وتعد ليلة القدر خيرًا من ألف شهر.

 ويتم إحياء ليلة القدر بالصلاة، والقرآن، والذكر، والاستغفار، والدعاء من غروب الشمس حتى طلوع الفجر، بالإضافة إلى صلاة التراويح.

فضل ليلة القدر

لليلة القدر فضل كبير، فيتم بها غفران الذنب لمن قامها محتسبًا الأجر عند الله عز وجل، فعن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: «مَن يَقُمْ  ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه» رواه البخاريُّ (35)، ومسلم (760).

كما أن ليلة القدر تُكتب فيها الأعمار والأرزاق للعام القادم، قال تعالى: «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ».

وتتنزّل الملائكة في ليلة القدر لتحفّ المسلمين، وتملأ الأرض بالخير والرحمة والمغفرة، فقال تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ».

دعاء ليله القدر

يتم الدعاء في ليلة القدر بـ«اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا»، وذلك عن حديث عائشة رضي الله عنها: «أرأيت يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر ما أقول؟ فقال: «قولي اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو فاعفُ عني» (رواه ابن ماجه والترمذي عن عائشة).

Dr.Randa
Dr.Radwa