السبت 18 مايو 2024

الكرملين: ضخ أسلحة غربية إلى أوكرانيا ودول أخرى يهدد أمن القارة الأوروبية

الكرملين

عرب وعالم28-4-2022 | 17:29

دار الهلال

حذرت الرئاسة الروسية (الكرملين)، مجددا، من أن استمرار صادرات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا؛ يشكل خطرا على أمن القارة الأوروبية. 

وقال المتحدث الصحفي للكرملين دميتري بيسكوف - في تصريح صحفي اليوم /الخميس/، ردا على تصريحات وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس، بشأن ضرورة تصدير أسلحة ثقيلة لكل من أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا - "إن ضخ أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا ودول أخرى تشكل بحد ذاتها تهديدا لأمن القارة الأوروبية وتتسبب في انعدام الاستقرار"

ودعا بيسكوف الصحفيين إلى توجيه أسئلتهم بخصوص تقييم موسكو لتصريحات تراس إلى المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا. 

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية قد دعت مؤخرا إلى مواصلة صادرات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا وضمان أن تكون لدى مولدوفا وجورجيا المتانة والقدرة المطلوبتان للحفاظ على سيادتهما وحريتهما.

وفي الجانب الأوكراني، أكد مستشار الرئيس الأوكراني ميخاييلو بودولياك، اليوم أن من حق أوكرانيا ضرب أهدافا عسكرية روسية، ملمحا بذلك إلى أن كييف قد تعمد إلى استهداف الأراضي الروسية.

وأوضح بودولياك - في تغريدة أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية - أن روسيا تهاجم أوكرانيا وتقتل مدنيين وأن بلاده ستدافع عن نفسها بكل الوسائل بما يشمل ضربات على مخازن وقواعد للروس، مضيفا أن العالم يعترف بهذا الحق.

من جانبه، قال المتحدث باسم القوات الأوكرانية، إن القوات الروسية تواصل عملياتها العسكرية؛ لا سيما في المنطقة الشرقية للسيطرة التامة على دونيتسك ولوجانسك. 

يذكر أن روسيا شهدت أمس سلسلة من الانفجارات جنوب البلاد، وحريقا في مستودع للذخيرة، في أحدث تصعيد وصفه مسؤول أوكراني كبير بأنها رد على العملية العسكرية الروسية.

وفي السياق، ناشدت القوات الجوية الأوكرانية دعمها بأنظمة صاروخية مضادة للطائرات متوسطة المدى وطويلة المدى وطائرات مقاتلة.

وكتب اللفتنانت جنرال ميكولا اوليشوك قائد القوات الجوية الأوكرانية عبر تطبيق /تليجرام/ للتواصل الاجتماعي، وفق ما أوردته وكالة أنباء /يوركنفورم/ الأوكرانية، اليوم الخميس: "نحن ممتنون للعالم كله على الدعم الإنساني والسياسي والمالي، وفرض العقوبات.. والمساعدة العسكرية الفنية".

وقالت القوات "ولكن صواريخ "ستينجر" المضادة للطائرات وأنظمة الدفاع الجوي المحمولة وحدها ليست كافية للانتصار، لقد ضربنا وسنواصل هزيمة العدو باستخدام المعدات الموجودة في ترسانتنا، ولكن لتتمكن القوات الجوية من تغطية سماء أوكرانيا، فإن المعدات التي قدمها شركاؤنا ليست كافية".

وأوضحت أن هذه أنظمة محمولة قصيرة المدى مصممة أساسًا لتدمير أهداف على ارتفاعات منخفضة، مثل الهليكوبتر، مؤكدا أن أوكرانيا الآن بحاجة لأنظمة صواريخ حديثة متوسطة وطويلة المدى مضادة للطائرات وطائرات مقاتلة حديثة من أجل تحقيق حماية فعالة لمجالها الجوي.

وأضاف أوليشوك "نرغب بشدة في تلقي (بأي شروط) معدات غربية الصنع تتسم بالفعالية. لن تنتهي الحرب قريبًا، فنحن بحاجة إلى أسلحة اليوم".

الاكثر قراءة