الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

بايدن يطرح مبادرة تتيح استخدام الأموال الروسية المصادرة لصالح أوكرانيا

بايدن

عرب وعالم28-4-2022 | 20:00

دار الهلال

 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تقدم بمبادرة جديدة تقضي بتسهيل مصادرة أصول رجال الأعمال الذين يعدون مرتبطين بحكومة روسيا لاستخدامها لاحقا لدعم أوكرانيا.

وذكر البيت الأبيض، في بيان صدر عنه اليوم الخميس، أن بايدن، ضمن إطار الطلب الذي يقدمه إلى الكونجرس لتقديم المزيد من الدعم إلى أوكرانيا، طرح اليوم اقتراحات بخصوص مبادرة تشريعية شاملة توسع صلاحيات حكومة الولايات المتحدة في ملاحقة الحكومة الروسية ورجال الأعمال الروس، لمواجهة العملية العسكرية الخاصة التي يخوضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

وأوضح البيت الأبيض أن هذه الاقتراحات التي تم إعدادها بالتنسيق الوثيق مع وزارات الخزانة والعدل والخارجية والتجارة وغيرها من الجهات المعنية ستحدد صلاحيات جديدة فيما يخص مصادرة الممتلكات المرتبطة بالكليبتوقراطية الروسية ستتيح للحكومة الأمريكية استخدام هذه الأموال لدعم أوكرانيا وستعزز أدوات إنفاذ القانون المعنية.

وتشمل هذه المبادرة إنشاء "عملية إدارية مسهلة" بمشاركة الوزارات المذكورة لمصادرة أصول رجال الأعمال الروس المدرجين على لائحة العقوبات الأمريكية وتوسيع قائمة الأصول المعرضة للمصادرة في الولايات المتحدة والتمكين من إعادة تخصيص هذه الأموال لصالح أوكرانيا.