الجمعة 19 ابريل 2024

المسحراتي (28ـ 30) | سيد مكاوي تدق طبلته لسيدات مصر بعنوان «هرم الكحك»

سيد مكاوي

فن29-4-2022 | 09:34

همت مصطفى

يظل «المسحراتي» بطبلته وكلمته الشهيرة «اصحى يا نايم.. وحد الدايم»، إحدى أبرز المهن التي ارتبطت بشهر رمضان الكريم، في ذاكرة ووعي المسلمين.

وتقدم بوابة «دار الهلال» كل ليلة في رمضان 2022، حلقة جديدة من «مسحراتي الفن الشهير» للشيخ والملحن سيد مكاوي.

وطبلة المسحراتي، الشيخ سيد مكاوي، تدق في سحور الليلة الثامنة والعشرين (28)، من شهر رمضان 1443 هـ، للمصريين، ومن السيدة للحسين، في  «ليلة القدر»

رحلة ملحن المسحراتي 

اهتمت الإذاعة المصرية، في القرن الماضي، أن تقدم حلقات المسحراتي، خلال شهر رمضان وكانت تعهد لأكثر من ملحن لتقديم هذه الحلقات، وفي البداية شارك في تلحين «المسحراتي» العديد من الملحنين منهم أحمد صدقي ومرسي الحريري وعبد العظيم عبد الحق، وكانوا يقدمونها على فرقة موسيقية، وأسندت الإذاعة تلحين «المسحراتي»، لسيد مكاوي لكنه اشترط أن يقوم هو بغنائها. 

وقرر سيد مكاوي الاستغناء نهائيًا عن الفرقة الموسيقية وتقديم المسحراتي بالطبلة المميزة، لتلك الشخصية وقدم ثلاث حلقات فقط مشاركة مع باقي الملحنين، وبعد إذاعة الحلقات الثلاث بأسلوب سيد مكاوي حتى حققت نجاحًا منقطع النظير، ما دفع بالإذاعة في العام الذي يليه إلى الاستغناء عن كل الملحنين المشاركين في ألحان «المسحراتي» وإسناد العمل كاملًا له، ليبقى أشهر من قدّم «المسحراتي» في الفن المصري. 

ثنائي المسحراتي الأِشهر 

وبدأ سيد مكاوي في تقديم «المسحراتي» مع الشاعر فؤاد حداد الذي قدمها شعرا، وظل يقدم المسحراتي بنفس الأسلوب حتى رحيله وهو أسلوب على بساطته الشديدة يعتبر بصمة فنية مهمة في الكلمات ومحطة من المحطات اللحنية المتفردة في التراث الموسيقي الشرقي، وأصبح الشيخ سيد والعم فؤاد حداد ثنائي «المسحراتي» الأشهر في رحلة الأدب والفن المصري.

وأصبح الشيخ سيد مكاوي صاحب الفضل الأول في وضع أساس لحني خاص لتقديم «المسحراتي».

وقدمت بعد ذلك حلقات «المسحراتي» مصورة، موسيقى، وألحان، وأداء سيد مكاوي، وأشعار أبو العامية المصرية فؤاد حداد، إنتاج: أفلام التليفزيون، منتج منفذ محمود سامي خليل، سيناريو حسن فؤاد، وإخراج فتحي عبد الستار.

مسحراتي الليلة الثامنة والعشرين(28)