الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 29-4-2022.. حقيقة إلغاء الصف السادس الابتدائي

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات29-4-2022 | 16:05

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 29-4-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء الصف السادس الابتدائي بدءاً من دفعة الصف الرابع الابتدائي هذا العام 2021/2022، وإطلاق المراحل الثلاث الأولى للتسجيل بورش عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مصر؛ لمساعدة الباحثين المصريين على كتابة مُقترحات مشروعات بحثية، ونشر نتائجهم البحثية بمجلات علمية مُتميزة، وتعزيز مهاراتهم البحثية.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء الصف السادس الابتدائي بدءاً من دفعة الصف الرابع الابتدائي هذا العام 2021/2022، وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء الصف السادس الابتدائي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن،

وشددت الوزارة على استمرار سنوات الدراسة كما هي دون حذف أو تغيير سواءً في مرحلة التعليم الأساسي أو المرحلة الثانوية،  مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، اعتماد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، الجداول الخاصة بامتحانات طلاب الصف الأول والثاني الثانوي الذين قد يمنعهم حدوث أى عطل تقني من أداء الامتحان الإلكتروني في نهاية العام الدراسي 2021/2022، والتي من المقرر أن تعقد في الفترة من 11 إلى 26 مايو 2022.

وذكرت الوزارة - في بيان - أنه وفقًا للجدول فأنه سيتم إجراء الامتحان البديل للطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الامتحان الإلكتروني بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم على مدار 3 أيام في الفترة من 30 مايو إلى 1 يونيو 2022، على أن تعقد الامتحانات ورقيًا وتكون نوعية الأسئلة اختيار من متعدد.

وشددت الوزارة على أنه إذا حدث أي عطل بالكهرباء أو جهاز "التابلت" أو الخادم المدرسي بالنسبة لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي الذين لهم الحق في أداء الامتحانات إلكترونيًا (المنتظمين، والخدمات، .. ) أثناء تواجدهم بلجنة سير الامتحان يتم تحرير محضر إثبات حالة موقع من مدير المدرسة ومسئول التطوير التكنولوجي باللجنة.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، وأكاديميات نيتشر البحثية التابعة للناشرSpringer Nature، إطلاق المراحل الثلاث الأولى للتسجيل بورش عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مصر؛ لمساعدة الباحثين المصريين على كتابة مُقترحات مشروعات بحثية، ونشر نتائجهم البحثية بمجلات علمية مُتميزة، وتعزيز مهاراتهم البحثية.

وأشار الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي للهيئة - في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن- إلى أن الورشة الأولى سوف تبدأ يوم الأحد الموافق ٢٢ مايو المقبل وسوف تستمر فترة تلقي طلبات التسجيل للمرحلة الأولى حتى ١٧ مايو المقبل. 

وأكد أن المراحل الثلاثة للبرنامج تهدف إلى تدريب 8 آلاف من شباب العلماء والباحثين على مراحل مختلفة خلال العام، ويتكون البرنامج من ٦٣ ورشة عمل تفاعلية عن بُعد مُقسمة لثلاث ورش عمل رئيسية.