الإثنين 3 يونيو 2024

«النقل» تستعين بشركة غير متخصصة لإنشاء الخط السادس للمترو

11-7-2017 | 18:47

كتب-صديق العيسوي:

وَقَّعت الهيئة القومية للأنفاق، التابعة لوزارة النقل، مذكرة تفاهم مع شركة «بومباردييه» الكندية، بخصوص إعداد الدراسات و التصميمات الخاصة بإنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق الممتد من الخصوص إلى المعادي، بالإضافة إلى توريد العربات المتحركة والنظم اللازمة للتشغيل والصيانة، وذلك بحضور وزير النقل الدكتور هشام عرفات، وهو ما اعتبره عدد من خبراء النقل "خطئًا فادحًا" من قبل وزارة النقل، حيث أن شركة «بومباردييه» الكندية التي اختارها اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق لإعداد دراسات الجدوى وتنفيذ المشروع مستقبليًا، ليس لديها خبرة طويلة في مجال حفر الأنفاق والنقل البري، حيث أنها شركة متخصصة في مجال تصنيع الطائرات فقط.

وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، اللواء طارق جمال الدين، بعد توقيعه مذكرة التفاهم مع  نائب الرئيس الإقليمي  للشركة، لوران بوير، إنه تم تحديد بداية الخط السادس للمترو، من منطقة الخصوص شمالًا عند مخرج 18 من الطريق الدائري، ثم يتجه جنوبًا بمحازاة ترعة الإسماعيلية، في مسار علوي حتى منطقة شرق شبرا الخيمة، ثم يستمر حتى ميدان السواح، ثم شارع بورسعيد، ويتقاطع مع الخط الأول في غمرة، ثم ميدان السيدة زينب، ثم يمتد ليتقاطع مع الخط الرابع بمحطة عمرو بن العاص، ثم يستمر إلى المعادي الجديدة بمنطقة القمر الصناعي، ثم يمتد الخط لينتهي عند التقاء الدائري الأوسط مع طريق العين السخنة، بطول 30 كم، وإجمالي عدد 24 محطة "12 نفقي + 12 علوي" بتكلفة تقديرية مبدئية للمشروع 4 مليارات دولار .

بينما أوضح المتحدث الرسمي للهيئة القومية للأنفاق، حسن توفيق، أن «بومباردييه» هي شركة كندية متخصصة في مجال النقل، وقد تقدمت بعرض عبارة عن منحة للهيئة القومية للأنفاق لعمل دراسات وتصميمات للخط السادس لمترو الأنفاق، وتلك الدراسات "مجانية" وتم توقيع البرتوكول المبدئي اليوم في حضور الوزير ورئيس الهيئة والجانب الكندي، وفي حالة الموافقة على تلك الدراسات، سوف تقدم الشركة عرضها لإنشاء المشروع، وستدرس الوزارة والهيئة العرض للبت فيه سواء بالقبول أو الرفض.

وقال المتحدث الرسمي للقومية للأنفاق لـ«الهلال اليوم»، إن مندوب شركة «بومباردييه» الكندية جاء إلى مقر الهيئة وقدم عرضه، ورئيس الهيئة وافق، ولم تتقدم أي شركة أخرى بهذا العرض، وبعد الموافقة على الدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع، سيتم عمل مناقصة بشكل رسمي لاختيار الشركة المنفذة، وسوف تتقدم  شركة «بومباردييه» الكندية بعرضها لتنفيذ المشروع.

من جانبه انتقد الخبير الدولي الدكتور محمد الحداد، كيفية اختيار الشركات القائمة على إعداد دراسات جدوى وتصميمات وتنفيذ عدد من المشروعات الكبرى التي تشرف عليها وزارة النقل، ومن ضمنها مشروعات الأنفاق وخطوط المترو الجديدة.

وقال خبير النقل الدولي لـ"الهلال اليوم": "هناك تخبط واضح من قبل المسئولين في الهيئة القومية للأنفاق، فكيف يتم اختيار شركة متخصصة في مجال الطيران لإعداد دراسات وتصميمات لحفر الأنفاق الخاصة بالخط السادس للمترو؟، ومن اختار تلك الشركة وعلى أي أساس؟ وما هي خبراتها في مجالات حفر الأنفاق؟

واعتبر "الحداد" أن المسئولين في الهيئة القومية للأنفاق "يورطون" وزير النقل الدكتور هشام عرفات بتوقيع مثل تلك الاتفاقيات مع شركات غير مؤهلة وغير متخصصة في هذا المجال .

يذكر أن شركة «بومباردييه» الكندية هي ثاني شركة  لتصنيع الطائرات في العالم بعد إيرباص وبيونج ويقع مقرها الرئيسي في دورفال، كوبيك، كندا، حيث تقوم بتصميم وتصنيع ودعم منتجات الطيران المبتكرة لرجال الأعمال، وأسواق الطائرات التجارية والمتخصصة والبرمائية، وتنتج أكبر مجموعة من الطائرات تعد الأكثر شمولًا.