الأربعاء 22 مايو 2024

خدعة يفعلها الكوريين الشماليين لكسر حماية هواتفهم الذكية التي تسيطر عليها الحكومة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 29-4-2022 | 21:36

ميادة عبد الناصر

يقال أن الكوريين الشماليين المتمرسين في مجال التكنولوجيا يقومون بـ "كسر الحماية" للهواتف الذكية التي تسيطر عليها الحكومة في البلاد في محاولة للوصول إلى الوسائط المحظورة من البلدان الأخرى وكسر الحماية هو عملية استغلال عيوب جهاز إلكتروني مغلق لتثبيت برنامج غير ما أتاحته الشركة المصنعة بالنسبة لمعظم العالم، يعني هذا تثبيت تطبيقات وبرامج تكسر قيود أنظمة تشغيل آبل أو جوجل  وذلك وفقًا لتقرير نشره موقع "نيو يورك تايمز".

 ففي كوريا الشمالية، يضطر المواطنون إلى استخدام أجهزة محمولة محليًا تحاكي تجربة الهاتف الذكي مع تقييد المستخدمين على التطبيقات والدعاية المعتمدة من قبل النظام حيث يأتي كل هاتف مع تطبيق يراقب كيفية استخدامه، ويلتقط لقطات شاشة عشوائيًا ويخزنها في دليل حيث لا يمكن حذفها.

الآن يكشف تقرير جديد كيف توصل بعض المواطنين إلى كيفية كسر حماية الأجهزة من أجل التهرب من الضوابط، حتى يتمكنوا من الوصول إلى المعلومات من العالم الخارجي وفي التقرير، وصف اثنان من المنشقين الذين فروا من البلاد بشكل مستقل طريقة مماثلة لاختراق الهواتف وتنطوي على استخدام تطبيق تم تهريبه من الصين، والذي سيتم نقله إلى الهاتف بعد توصيله بجهاز كمبيوتر عبر USB.

يذكر التقرير أنه "إذا تم خداع الهاتف بالطريقة الصحيحة، فيمكن نقل التطبيق وتشغيله دون أن يتم اكتشافه وحذفه بواسطة برنامج أمان الهاتف وبمجرد إطلاق التطبيق، زود التطبيق المستخدم بحق الوصول إلى الجذر، مما يمنحه التحكم الكامل في الهاتف بالكامل والقدرة على إضافة أي ملف أو تعديله أو حذفه".

تم إنشاء التقرير من قبل Lumen، وهي منظمة غير ربحية تعمل على إيصال معلومات غير خاضعة للرقابة إلى الكوريين الشماليين، وشركة ERNW، وهي شركة أمنية لتكنولوجيا المعلومات.

ويبدو أن المهارات اللازمة لاختراق الهواتف دخلت إلى كوريا الشمالية من الصين، حيث يرسل النظام بعض مواطنيه لكسب المال من العمل على برامج تعهيدها شركات غربية. 
تتحكم الهواتف الذكية الكورية الشمالية فيما يمكن للمستخدمين الوصول إليه عن طريق نظام التوقيع الرقمي، حيث تحذف تلقائيًا أي وسائط تفتقر إلى التوقيع الصحيح ويمكن للهواتف الذكية أيضًا الوصول إلى الإنترنت العالمي، على الرغم من أنها تستطيع الوصول إلى شبكة الإنترانت الخاصة بكوريا الشمالية، ميراي.

الاكثر قراءة