الثلاثاء 7 مايو 2024

لجنة أمريكية تنظر منح لقاح كوفيد للأطفال منذ سن 6 أشهر

فيروس كورونا

عرب وعالم30-4-2022 | 10:17

دار الهلال

أعلنت الوكالة الأمريكية في بيان، أنها تعتزم عقد عدة اجتماعات مع لجنة من خبراء مستقلين، لـ 3 أيام في شهر يونيو المقبل، لمناقشة "تصاريح الاستخدام الطارئ للقاحات شركتي فايزر وموديرنا المضادة لكوفيد-19، لتشمل السكان الأصغر سناً".

وأوضحت الوكالة، أن التواريخ 8 و21 و22 من يونيو "مؤقتة" ويمكن تغييرها، علماً بأن ملفات الطلبات لم تكتمل بعد.

وتجتمع اللجنة بدعوة من وكالة الأدوية الأمريكية (FDA)، لدراسة إعطاء لقاحات شركتي "فايزر وموديرنا" المضادة لكوفيد للأطفال منذ بلوغهم 6 أشهر.

وقدمت "موديرنا" طلباً إلى وكالة الأدوية والأغذية الأمريكية (FDA)، للموافقة على لقاحها للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات.

ومن المتوقع أن تقوم شركة "فايزر" بالخطوة نفسها في يونيو للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر و4 سنوات، ولم تتمكن هذه الفئة العمرية الأخيرة من تلقي اللقاح في الولايات المتحدة، وكذلك في العديد من البلدان.

وبقي الجدول الزمني لترخيص محتمل غير واضح حتى الآن، ليتم ترخيص اللقاحات، يجب أولاً أن تراجع لجنة من الخبراء بيانات التجارب السريرية المقدمة من الشركتين، قبل أن تتخذ وكالة الأدوية والأغذية الأمريكية قرارها.

ولايزال لقاح "موديرنا" غير مسموح به حالياً للأشخاص دون 18 عاماً في الولايات المتحدة، ومن المحتمل أن يتم تخصيص أحد هذه الاجتماعات لتوسيع نطاقه ليشمل المراهقين.

وأوضحت وكالة الأدوية والأغذية الأمريكية (FDA) أيضاً، أن اللجنة ستجتمع في 7 يونيو و لدراسة طلب ترخيص لقاح "نوفافاكس" للأشخاص في سن 18 عاماً وما فوق.

ويضيف ذلك لقاحاً رابعاً مصرحاً به في الولايات المتحدة، بعد لقاحات "فايزر" و"موديرنا" و"جونسون آند جونسون".

Egypt Air