السبت 29 يونيو 2024

المالية الروسية أعلنت سداد مدفوعات بالدولار

الدولار

عرب وعالم30-4-2022 | 10:23

دار الهلال

أعلنت ​روسيا​، أنها سددت ديوناً لها بال​دولار​، في وقت تواجه البلاد عقوبات غربية بسبب الحرب في ​أوكرانيا​، أثارت مخاوف من احتمال تخلّف موسكو عن السداد.

وأشارت وزارة المالية الروسية في بيان، إلى أنها سددت مدفوعات بالقسائم بقيمة إجمالية تصل إلى 650 مليون دولار على سنديْن يستحقان في عامي 2022 و2042 "بعملة إصدار سندات اليوروبوندز، أي الدولار الأمريكي".

وحاولت موسكو مطلع ابريل أن تسدد بالروبل ديوناً بالدولار، إذ لم تعد ​وزارة الخزانة الأمريكية​ تسمح لها بتسوية هذه الديون بواسطة مبالغ بالدولار مُجمدة في المصارف الأمريكية.

وخفضت وكالة التصنيف الائتماني "إس إند بي جلوبال رايتينجز" تصنيف روسيا على صعيد المدفوعات بالعملات الأجنبية إلى مستوى "التخلف عن السداد الانتقائي"، غير أن الروبل يحافظ على مستوى مرتفع بعد أن تراجع في مرحلة أولى.

وأشارت "إس إند بي جلوبال رايتينجز" إلى أنها أوقفت تصنيفها لروسيا، مثلما فعلت وكالتا "فيتش رايتينجز" و"موديز".

وصرحت حاكمة المصرف المركزي الروسي إيليفرا نابيولينا أمس الجمعة للصحفيين: "لا يمكننا الحديث عن تخلّف عن السداد"، معترفةً بأن موسكو تواجه "صعوبات في المدفوعات".

وآخر مرة تخلفت فيها روسيا عن سداد ديونها بالعملة الأجنبية كانت عام 1918، عندما رفض زعيم الثورة البلشفية فلاديمير لينين الاعتراف بالالتزامات المترتبة على نظام القيصر المخلوع.

كما تخلفت الحكومة الروسية عن سداد ديون محلية بالروبل عام 1998 في غمرة الأزمة المالية العالمية.

 

الاكثر قراءة