السبت 18 مايو 2024

زكاة الفطر للفرد .. قيمتها والموعد النهائي لإخراجها

زكاة الفطر للفرد

تحقيقات30-4-2022 | 11:30

إسراء خالد

أيام قليلة تفصلنا عن انقضاء شهر رمضان الكريم، وتتزايد معدلات البحث خلال تلك الأيام عن زكاة الفطر للفرد والموعد النهائي لإخراجها.

وتعد زكاة الفطر فرضًا على كل مسلم فهى تطهير للصائم، وتنشر بوابة «دار الهلال» قيمة زكاة الفطر للفرد.

زكاة الفطر للفرد

يجوز إخراج زكاة الفطر من اليوم الأول من شهر رمضان، حتى قبيل صلاة عيد الفطر، ومن أخرجها بعد صلاة العيد فهي صدقة تطوع.

وأعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أن مقدار زكاة الفطر لهذا العام 1443هـ /2022م يبلغ 15 جنيهًا كحد أدنى للفرد الواحد وهو ما تم الاتفاق عليه مع دار الإفتاء المصرية.

وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ على كل ذكَر وأنثى صغيرًا وكبيرًا مِنَ المُسْلِمِينَ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ» صحيح البخاري.

أقرأ أيضًا:

بعد فتح المساجد.. فضل صلاة التهجد

أدعية ليلة القدر.. «اللهم أجرنا من النَّار وانصرنا على القوم الكافرين»

 

عيد الفطر المبارك 2022

ومقدار زكاة الفطر يكون من غالب قوت أهل البلد لما ورد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: «كُنَّا نُخْرِجُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ»، وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ: «وَكَانَ طَعَامَنَا الشَّعِيرُ وَالزَّبِيبُ... وَالتَّمْرُ» صحيح البخاري، ولفظ (كان) يدل على أن إخراج زكاة الفطر في عهد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قد كان من غالب قوت أهل البلد.

وباعتبار أن غالب قوت أهل مصر هو القمح وصاع  القمح يعادل 2 كيلو جرام تقريبًا فتقدر هذه القيمة بنحو 15 جنيهًا كحد أدنى للبدل النقدي، ومن زاد فهو خير له.

أول يوم العيد الفطر 2022

يشار إلى إصدار المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مصر بياناً أعلن فيه أن عيد الفطر وأول شهر شوال فلكياً يبدأ يوم الاثنين 2 مايو 2022، وأن الأحد 1 مايو 2022 هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وتكون عُدة شهر رمضان 1443 هجرية هي 30 يوماً.