الثلاثاء 21 مايو 2024

نجوم رمضانية.. هادي الجيار "المال والبنون"

نجوم رمضانية.. هادي الجيار المال والبنون

ثقافة30-4-2022 | 12:43

أبانوب أنور

يعتبر من أهم مسلسلات فترة التسعينات وحصل على جائزة إدارة الإذاعة والتليفزيون المصرية عام 1998، "المال والبنون" مسلسل مصري من جزئين أنتج وعرض في بداية تسعينيات القرن العشرين، حيث عرض الجزء الأول بعام 1993 والثاني بعام 1995. كتب المسلسل محمد جلال عبد القوي وأخرجه مجدي أبو عميرة.

تدور قصة الجزء الأول من المسلسل حول سلامة فراويلة يعيش في رفاهية مع أولاده بينما عباس الضو يسكن في غرفة فوق السطح، يوسف ابن عباس يريد الزواج من فريـال ابنة سلامة لكنهما يصطدمان برفض العائلة رغم الصداقة القوية بين عباس وسلامة، يكتشف يوسف أن والده وسلامة كانا يعملان لدى خواجة جمع ثروته من تهريبه للآثار خارج مصر، بعد موت الخواجة، يأخذ سلامة الأموال بينما عباس يمتنع ويحاول أن يبعد أبناءه عن أبناء سلامة.

وتدور أحداث الجزء الثاني بعد أن يعود (يوسف عباس الضو) من الأسر، ويحاول العودة إلى خطيبته (ثريا)، التي تزوجها صديق عمره بناء على طلبه، في حين تحدث اشتباكات بين أولاد (عباس الضو) ، حول إخفاء حقيقة الأموال التي سرقها (سلامة فراويلة)، والآثار التي سطا عليها عقب موت الخواجة، وتتوالى الأحداث .

شارك في المسلسل يوسف شعبان في دور الحاج سلامة فراويلة صاحب البيت الكبير بالحارة القديمة، عبد الله غيث في دور عباس الضو تم استبداله بحمدي غيث في الجزء الثاني أحد سكان البيت الكبير، أحمد عبد العزيز في دور يوسف عباس الضو، هادي الجيار في دور عبد المنعم عباس الضو، سلوى عثمان في دور سيدة زوجة عبد المنعم وابنة عمته، رجاء حسين في دور فوقية زوجة الحاج سلامة وام أولاده.

كما شاركت أيضا فايزة كمال في دور فريال فراويلة وتم استبداله بجيهان نصر في الجزء الثاني، شريف منير في دور فريد فراويلة تم أستبداله بوائل نور في الجزء الثاني، إبراهيم يسري في دور فهمي فراويلة، حنان سليمان في دور عواطف زوجة فهمي ماتت في الجزء الأول، فادية عبد الغني في دور فوزية فراويلة، صلاح رشوان في دور عبادة العقاد زوج فوزية، فادي خفاجة في دور أحمد بن عبادة وتم أستبداله بأحمد الشافعي في الجزء الثاني، عبلة كامل رقية أحد سكان البيت الكبير، حنان ترك ثرية أخت رقية وخطيبة يوسف في الجزء الأول وزوجة فريد في الجزء الثاني، رشوان توفيق في دور د. أمام وأحد سكان البيت الكبير، وحيد سيف في دور علي لوز طبال وأحد سكان البيت الكبير وزوج رقية.

يذكر أن هادي الجيار هو ممثل مصري، ولد في 15 أكتوبر 1949 ، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، لمع اسمه فى مسرحية (مدرسة المشاغبين) كما ظهر فى المسلسلات التلفزيونية في (المال والبنون)، (الراية البيضا)، (أبناء ولكن)، (النوارس والصقور)، (الوجه الآخر)، (وسادسهم الشيطان)، (ثورة الحريم)، (العصيان) وفى المسرح (أحلام ياسمين)، (لما قالوا دا ولد). وأيضًا له أفلام سينمائية مثل (ثم تشرق الشمس) عام 1971، (احترس عصابة النساء) عام 1986، (رحلة المشاغبين) عام 1988، وتوفي في 10 يناير 2021.

الحلقة الأولى  https://youtu.be/n9_ru1YB03Q