الأحد 16 يونيو 2024

عيد العمال .. كيف ومتى بدأ الاحتفال به؟

عيد العمال

تحقيقات1-5-2022 | 12:14

أماني محمد

يحتفل العالم بيوم العمال العالمي في الأول من مايو من كل عام، وهو أيضا عيد العمال في مصر، بهدف التأكيد على أهمية ودور العمال في المجتمعات ونضالهم والتركيز على حقوقهم، ومتطلباتهم وتحسين بيئة العمل.

كيف بدأ الاحتفال بعيد العمال

يعود الاحتفال بعيد العمال، عندما بدأت فكرة "يوم العمال" في أستراليا، عام 1856، ثم بعدها وقعت قضية هايماركت والتي وقعت في 1 مايو 1886 حيث قتل أكثر من 12 شخصا حينها، بعدما نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و400 ألف عامل.

وجاء ذلك الإضراب ضمن سلسلة إضرابات نظمت في عدد من المدن الأميريكة يوم الأول من مايو1886 تحت شعار "من اليوم ليس على أي عامل أن يعمل أكثر من ثماني ساعات"، "ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع" ، حيث كان يوم العمل يتراوح بين 10-16 ساعة.

ووصل عدد تلك الإضرابات خمسة آلاف إضراب وشارك فيها نحو 340 ألف، لكن وقعت اشتباكات بين العمال وشرطة شيكاغو أدت لمقتل أكثر من 12 شخصا حينها.

وبعدها عقد مؤتمرا في باريس عام 1889م في المؤتمر الاشتراكي الدولي الأول، وكان ذلك لإحياء ذكرى قضية هايماركت وتمت الدعوة لمظاهرات دولية لإحياء ذكرى هايماركت عام 1890، وفي عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام جميع المنظمات والنقابات العمالية وخاصة الاشتراكية منها في جميع أنحاء العالم إلى عدم العمل في الأول من مايو من كل عام، وتم السعي لجعله يوم إجازة رسمية في عشرات الدول.

في السنوات التالية، ظلت ذكرى "شهداء هايماركت" في الذاكرة ضمن العديد من الإجراءات والمظاهرات الخاصة بالأول من مايو، وفي عام 1955 باركت الكنيسة الكاثوليكية الأول من مايو عيدا للعمال، ثم بعدها في عام 1958 خصص الكونجرس الأمريكي الأول من مايو كيوم للوفاء.

ويحتفل بعيد العمال في مصر والمغرب والجزائر في الأول من مايو من كل عام، وكذلك تحتفل دول مثل الصين والهند وروسيا وتركيا وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين والأردن واليمن بعيد العمال في 1 مايو ويعتبر عطلة رسمية في العراق وسوريا وفلسطين ولبنان والأردن وكذلك مصر، العراق، البحرين، ألبانيا، أرمينيا، الأرجنتين، الجزائر، أروبا، النمسا، بنغلادش، بيلاروسيا، بلجيكا، بوليفيا، البوسنة، البرازيل، بلغاريا، الكاميرون، تشيلي، تونس، كولومبيا، كوستاريكا، الصين، كرواتيا، كوبا، فلسطين، قبرص، جمهورية التشيك، جمهورية الدومينيك، الإكوادور، السلفادور، فرنسا، ألمانيا، اليونان، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، هونغ كونغ، هنغاريا، آيسلندا، الهند، إيطاليا.

ويعد أيضا عطلة رسمية في ساحل العاج، كينيا، لاتفيا،ليبيا، لتوانيا، لبنان، لوكسمبورغ، ليبيا، مقدونيا، ماليزيا، مالطا، موريشوس، المكسيك، المغرب، موريتانيا، ميانمار، نيبال، نيجيريا، كوريا الشمالية، النرويج، باكستان، بنما، الباراغواي، بيرو، بولندا، الفلبين، البرتغال، رومانيا، روسيا، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، صربيا، السويد، سوريا، تايلاند، تركيا، أوكرانيا، اليمن، الأوروغواي، فنزويلا، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي.