السبت 18 مايو 2024

أوكرانيا: الروس يخططون لاستفزازات في محاولة لدفع ترانسنيستريا إلى الحرب

علم روسيا

عرب وعالم1-5-2022 | 12:13

دار الهلال

 كشف المتحدث باسم القيادة العسكرية الجنوبية في أوكرانيا فلاديسلاف نزاروف أن الروس يستعدون لاستفزازات في أوديسا ويحاولون إشراك سكان دولة ترانسنيستريا غير معترف بها رسميا، على ما يبدو في الحرب ضد أوكرانيا.

وقال نزاروف، في تصريح نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الأحد إن الاستخبارات الروسية نشرت بالفعل "عددًا خاصًا" في صحيفة محلية في ترانسنيستريا بتاريخ 2 مايو يتضمن تقريرا عن "هجمات إرهابية".

وأضاف أن الروس كثفوا حملة لزعزعة استقرار أوديسا والمناطق الحدودية، وكذلك محاولاتهم لحشد القوات الموالية لروسيا. وحصلنا على معلومات استخباراتية على وجه الخصوص حول مؤامرة تخريب ونشر عدد من صحيفة ترانسنيستريا بتاريخ 2 مايو 2022 مع "نداء رسمي لشعب ترانسنيستريا" إلى [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين للحماية من هجوم القوات المسلحة الأوكرانية".

وأكد أنه من خلال فضح هذا الاستفزاز، نكون قد أضعنا خطة الروس. وأضاف المسؤول أن قوات الأمن والدفاع في منطقة أوديسا مستعدة أيضًا للرد على هجوم محتمل لمجموعة بحرية روسية، كانت تعيق الملاحة في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود وتهدد بضربات صاروخية على أوكرانيا. وأضاف ممثل القيادة الجنوبية أن روسيا شنت مجددا هجوما صاروخيا على أوديسا في 30 أبريل. وأطلقت القوات الروسية هذه المرة ثلاثة صواريخ أونيكس من أراضي القرم المحتلة بواسطة منظومة صواريخ باستيون أصابت مدرج مطار المدينة، مما تسبب في إلحاق أضرار جعلته غير صالح للعمل.

الاكثر قراءة