الأربعاء 29 مايو 2024

ورشة عمل حول تطورات أنظمة الهوائيات الحديثة للاتصالات بمعهد بحوث الإلكترونيات

جانب من ورشة العمل

أخبار1-5-2022 | 13:00

أحمد الزغبي

نظم معهد بحوث الإلكترونيات، ورشة عمل بعنوان "‎التطورات الحديثة والاتجاهات المستقبلية في أنظمة الهوائيات الحديثة للاتصالات وأجهزة الاستشعار"، بحضورالعالم المصري الدكتور يحيى عنتر، الأستاذ بالكلية العسكرية الملكية الكندية، رئيس جمعية الهوائيات وانتشار الموجات بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

وأشاد الدكتور يحيى عنتر، خلال فعاليات ورشة العمل، بالإمكانات البشرية والمعملية الحديثة بمعهد بحوث الإلكترونيات، معربًا عن إعجابه بالمستوى الذي ارتقى إليه المعهد.

كما أشار إلى الفرص المُتاحة للمعهد من خلال المنح المُقدمة من جمعية الهوائيات وانتشار الموجات بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، منها منح طلاب الدكتوراه لحضور المؤتمرات الدولية، ومنح المرأة في الهندسة لتشجيع الباحثات في هذا المجال، وأيضًا فرص التعاون المُشترك في الأبحاث والمشروعات البحثية.

واقترح تنظيم ورش عمل دولية بالمُشاركة بين المعهد والجمعية؛ لربط الباحثين في مصر وإفريقيا بأنشطة جمعية الهوائيات وانتشار الموجات.

من جانبها، قالت الدكتورة شيرين عبد القادر محرم، رئيسة المعهد، في التقرير الذي رفعته للدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بهذا الشأن، إن ورشة العمل شارك فيها نخبة من الخبراء والمُختصين من داخل وخارج المعهد، وبحثت فعالياتها العديد من الاتجاهات الحديثة في علوم الهوائيات، منها (الهوائيات في تطبيقات الأقمار الصناعية، الهوائيات في نُظم الاتصالات اللاسلكية في الجيل الخامس والجيل السادس، الهوائيات في نُظم إنترنت الأشياء، الهوائيات في المُستشعرات، نظم الهوائيات واستخداماتها في الحيز القريب).