الإثنين 29 ابريل 2024

الاختيار 3 .. السيسي يتلو بيان ثورة 30 يونيو

الفريق أول عبدالفتاح السيسي

فن1-5-2022 | 23:28

دار الهلال

عرضت الحلقة الـ30 والأخيرة والوثائقية من مسلسل "الاختيار 3: القرار"، تسجيلًا حقيقيًا لإلقاء الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، خطاب ثورة 30 يونيو 2013.

وقال السيسي في البيان، بعد اجتماع القوات المسلحة مع قيادات القوى الوطنية: "شعب مصر العظيم إن القوات المسلحة لم يكن في مقدورها أن تصم آذانها أو تغض بصرها عن حركة ونداء جماهير الشعب التي استدعت دورها الوطني وليس دورها السياسي، على أن القوات المسلحة كانت بنفسها أول من أعلن ولا تزال وسوف تظل بعيدة عن العمل السياسي".

"ولقد استشعرت القوات المسلحة انطلاقا من رؤيتها الثاقبة، أن الشعب الذي يدعوها لنصرته لا يدعوها لسلطة أو حكم، وإنما يدعوها للخدمة العامة والحماية الضرورية لمطالب ثورته، وتلك هي الرسالة التي تلقتها القوات المسلحة من كل حواضر مصر ومدنها وقراها، واستوعبت بدورها هذه الدعوة وفهمت مقصدها وقدرت ضرورتها واقتربت من المشهد السياسي آملة وراغبة وملتزمة بكل حدود الواجب والمسؤولية والأمانة".

البيان أكد أن القوات المسلحة بذلت خلال الأشهر الماضية جهودًا مضنية بصورة مباشرة وغير مباشرة لاحتواء الموقف الداخلي، وإجراء مصالحة وطنية بين جميع القوى السياسية بما فيها مؤسسة الرئاسة منذ شهر نوفمبر2012، بدأت بالدعوة لحوار وطني استجابت له كل القوى السياسية الوطنية وقوبل بالرفض من مؤسسة الرئاسة في اللحظات الأخيرة، ثم تتابعت وتوالت الدعوات والمبادرات من ذلك الوقت وحتى تاريخه.

واستكمل السيسي البيان قائلًا إن القوات المسلحة تقدمت أكثر من مرة بعرض تقدير موقف استراتيجي على المستوى الداخلي والخارجي تضمن أهم التحديات والمخاطر التي تواجه الوطن على المستوى الأمني والاقتصادي والسياسي والاجتماعي، ورؤية القوات المسلحة كمؤسسة وطنية لاحتواء أسباب الانقسام المجتمعي وإزالة أسباب الاحتقان ومجابهة التحديات والمخاطر للخروج من الأزمة الراهنة.

وقال السيسي: "إنه في إطار متابعة الأزمة الحالية اجتمعت القيادة العامة للقوات المسلحة بالسيد رئيس الجمهورية في قصر القبة يوم 22 – 6 – 2013 حيث عرضت رأي القيادة العامة ورفضها الإساءة لمؤسسات الدولة الوطنية والدينية، كما أكدت رفضها ترويع وتهديد جموع الشعب المصري".

وتابع السيسي في البيان التاريخي للقوات المسلحة: "ولقد كان الأمل معقودا على وفاق وطني يضع خارطة مستقبل ويوفر أسباب الثقة والطمأنينة والاستقرار لهذا الشعب بما يحقق طموحه ورجاءه، إلا أن خطاب السيد الرئيس ليلة أمس وقبل انتهاء مهلة الـ48 ساعة جاء بما لا يلبى ويتوافق مع مطالب جموع الشعب".

"الأمر الذي استوجب من القوات المسلحة استنادا إلى مسؤوليتها الوطنية والتاريخية التشاور مع بعض رموز القوى الوطنية والسياسية والشباب، ودون استبعاد أو إقصاء لأحد، حيث اتفق المجتمعون على خارطة مستقبل تتضمن خطوات أولية تحقق بناء مجتمع مصري قوي، ومتماسك لا يقصي أحدًا من أبنائه وتياراته وينهي حالة الصراع والانقسام".

 

 

 

 

View this post on Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

A post shared by الاختيار (@alekhteyarseries)

وكان بيتر ميمي، مخرج الأجزاء الثلاثة لمسلسل «الاختيار»، وجّه الشكر لكل صناع الأجزاء السابقة والجزء الثالث الذي يعرض حاليًا في السباق الرمضاني.

وكتب بيتر ميمي عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك": "النهاردة آخر حلقة درامية من مسلسل الاختيار.. شكرًا للثقة الكبيرة أننا نكون جزءًا من تسجيل فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث، وأشكر فريق العمل اللي احتمل المسؤولية لأكثر من 3 سنين".

وأضاف: "الحلقة 29 بعنوان النهاية.. غدًا الحلقة 30 وهي حلقة تسجيلية مهمة جدًا من إعداد ورؤية الصحفى أحمد الدريني".

وتابع: "نتقابل رمضان اللى جاي إن شاء الله في مسلسل جديد ومشروع كبير جدًا بدأ تحضيره من سنين وجه وقته أخيرا، كل سنة وأنتم طيبين وبخير".

أبطال «الاختيار 3»
مسلسل «الاختيار 3» بطولة ياسر جلال، أحمد السقا، كريم عبدالعزيز، أحمد عز، خالد الصاوي، أحمد بدير، عبدالعزيز مخيون، منى عبدالغني، أمير المصري، محمود البزاوي، سمر مرسي، إيمان العاصي، آدم الشرقاوي، مجدي فكري، محمد رياض، شريف حافظ، بيومي فؤاد، صبري فواز، شريف خير الله، بجانب مجموعة من ضيوف الشرف، ومن تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي.

Dr.Randa
Dr.Radwa